العالم في 60 ثانية

هولندا تطرد “فاطمة”.. العالم في 60 ثانية


أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الأحد 12 مارس 2017

نبدأ من هولندا، حيث طردت السلطات وزيرة العائلة التركية، فاطمة بتول سايان كايا، التي وصلت إلى روتردام بعد ساعات من منع هولندا دخول وزير الخارجية التركي الذي كان يفترض أن يحضر تجمعًا مؤيدًا للرئيس رجب طيب أردوغان. كما فرقت السلطات ليل السبت الأحد بالقوة متظاهرين أتراك مؤيدي للرئيس التركي. وعقب أردوغان على ما جرى وقال أن هولندا ستدفع ثمن ما تفعله وتتعلم ما معنى الدبلوماسية.

 

الوزيرة التركية فاطمة بيتول سيان كايا


وفي الأردن، أطلقت السلطات سراح الجندي، أحمد الدقامسة، الذي قتل سبعة فتيات إسرائيليات عام 1997 بعد قضاء مدة تجاوزت عشرين عامًا في السجن.  وفتح الدقامسة النار على طالبات إسرائيليات أثناء رحلة ترفيهية كن يقمن بها إلى جزيرة في المنطقة الحدودية بين الأردن وإسرائيل عام 1997.

أحمد الدقاسمة

وفي سوريا، أعلنت ما تعرف هيئة تحرير الشام، مسئوليتها عن التفجيرين الانتحاريين الذين استهدفا زوارًا شيعة أمس، بينهم عراقيون،  وارتفعت حصيلة القتلى لتصل لـ 74 قتيلًا بينهم 43 عراقيون قد جاءوا لزيارة مزارات شيعية.

وقع التفجيران قرب مقبرة باب الصغير جنوبي العاصمة السورية دمشق, بينما كانت حافلات تقل الزوار إلى أضرحة شيعية في المنطقة

ومن جانب آخر، غادرت رئيسة كوريا الجنوبية بارك جيون هي القصر الرئاسي الأحد بعد يومين من إقالتها من قبل المحكمة الدستورية بسبب فضيحة فساد، وقدمت اعتذارها لعدم انتهاء ولايتها. وقالت :” اريد ان اقدم اعتذاري لأني فشلت في انهاء ولايتي. اعتقد ان الحقيقة ستظهر يوما ما رغم ان ذلك قد يتطلب وقتا”.

أما في الرياضة، تواجه مالي احتمال تعليق عضويتها بالاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بعد تجاوز المهلة الممنوحة لوزير الرياضة هناك بالتراجع عن قراره بحل اللجنة التنفيذية لاتحاد اللعبة في بلده.

مقالات ذات صلة

إغلاق