هل يستعد ترامب لـ”الحرب العالمية الثالثة”؟

أمريكا تستعرض قوتها بالقرب من كوريا الشمالية

ترامب يلوّح بالحرب ويستعرض قوة بلاده العسكرية بالقرب من كوريا الشمالية

وكالات- زحمة

قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس دونالد ترامب التقى يوم الثلاثاء مع كبار المسؤولين العسكريين من أجل مناقشة خيارات للرد على أي عدون من كوريا الشمالية أو، إذا لزم الأمر، لمنع بيونجيانج من تهديد الولايات المتحدة وحلفائها بأسلحة نووية.

وقال البيان إن وزير الدفاع جيمس ماتيس ورئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال جوزيف دنفورد أطلعا ترامب على الخيارات خلال اجتماع مع أعضاء فريقه للأمن القومي.

تدريبات عسكرية أمريكية يابانية

في الوقت نفسه قال الجيش الياباني يوم الأربعاء إن حاملة الطائرات الأمريكية رونالد ريجان تجري تدريبات مع سفينة حربية يابانية في المياه المحيطة بجزيرة أوكيناوا جنوب غربي شبه الجزيرة الكورية.

وتأتي التدريبات وسط تصاعد التوتر مع كوريا الشمالية وتزامنا مع تدريبات جوية بالمنطقة انطلقت فيها قاذفات قنابل من طراز (بي1-بي) من جزيرة جوام.

وقالت قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية في بيان إن تدريبات المجموعة التي تضم الحاملة ريجان، والتي بدأت يوم السبت، تتضمن إبحار سفن من قناة باشي، التي تفصل بين الفلبين وتايوان، إلى المياه المحيطة بجزيرة أوكيناوا في جنوب غرب اليابان وهي جزيرة أكثر قربا من كوريا الشمالية.

وأضاف البيان أن المدمرة شيمكازي اليابانية تصاحب الحاملة ريجان التي يبلغ وزنها 100 ألف طن وتتخذ من اليابان مقرا لها.

استعراض للقوة الأمريكية فوق سماء كوريا الجنوبية

وقال جيش كوريا الجنوبية إن قاذفتين أمريكيتين من الطراز بي-1بي لانسر حلقتا فوق شبه الجزيرة الكورية في استعراض للقوة مساء يوم الثلاثاء وسط تصاعد التوتر بشأن برامج كوريا الشمالية الصاروخية والنووية.

اقرأ ايضاً :   وزير السياحة: نحن لا نضغط على روسيا

الأعلى قراءة لهذا الشهر

  1. كيف تشترك في "صراحة"؟ | زحمة
  2. علميا: ما هي "المدة الطبيعية" للممارسة الجنسية؟ | زحمة
  3. لا يصلح زوجًا إذا لم يتحدَّث بشأن تلك الأمور الستة | زحمة
  4. بالفيديو: أغنية ديسباسيتو " DESPACITO" تهز العالم وتحسن اقتصاد بورتوريكو | زحمة
  5. غانا لم تخرج بعد.. أغرب سيناريو على الإطلاق قد يحدث لمصر اليوم | زحمة

وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية في بيان يوم الأربعاء إن القاذفتين رافقتهما مقاتلتان إف-15كيه من كوريا الجنوبية بعدما غادرت القاذفتان قاعدتهما في جوام.

وكان المسؤولون من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في حالة تأهب تحسبا لمزيد من الاستفزازات من جانب كوريا الشمالية مع اقتراب الذكرى الثانية والسبعين لتأسيس الحزب الحاكم في كوريا الشمالية والتي حلت يوم الثلاثاء.

وأطلقت كوريا الشمالية في الأسابيع القليلة الماضية صاروخين فوق اليابان وأجرت سادس تجارها النووية في تحد لقرارات مجلس الأمن الدولي وهي تسارع الخطى نحو تحقيق هدف تطوير صاروخ نووي قادر على الوصول إلى الأراضي الأمريكية.

استفزازات كوريا الشمالية

ومرت ذكرى تأسيس الحزب الحاكم دون إطلاق صواريخ أو اختبارات نووية لكن المسؤولين يخشون إمكانية إقدام كوريا الشمالية على مزيد من الإجراءات الاستفزازية في أي وقت لاسيما مع استعداد الصين لبدء مؤتمر الحزب الشيوعي ذي الأهمية البالغة لديها في 18 أكتوبر .

في المقابل قالت وزارة الخارجية الصينية يوم الأربعاء إنها تقدمت بشكوى شديدة اللهجة للولايات المتحدة بعدما أبحرت مدمرة أمريكية قرب جزر تعتبر الصين أنها تخضع لسيادتها في بحر الصين الجنوبي.

وذكرت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم الوزارة في إفادة صحفية يومية أن الصين تحث الولايات المتحدة على احترام الأراضي الصينية.

تحذيرات من حرب وشيكة

يذكر أن السيناتور الأمريكي، رئيس لجنة الشؤون الدولية، بوب كوركر، حذر من أن الحرب العالمية الثالثة قد تبدأ بخطأ يرتكبه الرئيس دونالد ترامب.

اقرأ ايضاً :   تشييع جثمان سائق المنصورة المذبوح والنيابة تحبس 9 إخوان متهمين بذبحه

وقال السيناتور الجمهوري إن التهديدات التي يطلقها ترامب ضد دول أخرى من شأنها أن تضع البلاد “في الطريق إلى الحرب العالمية الثالثة” وذلك بسبب تصريحات حادة بين الفينة والأخرى،  يطلقها ترامب يهاجم فيها بيونغ يانغ.

وقد هدد ترامب من على منبر الأمم المتحدة بتدمير كوريا الشمالية، إذا مثلت تهديدا للولايات المتحدة. من جانبه، توعد رئيس كوريا الشمالية باتخاذ أقسى إجراءات للرد على ذلك.

غادة قدري

غادة قدري