مجتمع

هل هناك جرعة آمنة لشرب الكحول بدون ضرر؟

"الجميع يعرف مدى ضرر التدخين بينما ينطبق العكس على الكحوليات"


ترجمة: رنا ياسر

المصدر: Newyork Times 

يزيد تناول كوب واحد في اليوم من المشروبات الكحولية من خطر التعرض لمشاكل صحية، وفقًا لدراسة جديدة.

فقد خلص الباحثون إلى أن هذه النتيجة تتناقض مع الأبحاث السابقة وإرشادات الصحة العامة في كثير من البلاد، مؤكدين أنه لا يوجد مستوى محدد من تناول الكحوليات يجلب أي فوائد صحية.

واعتمد التحليل، الذي شمل حوالي 195 دولة ومناطق منذ عام 1990 حتى عام 2016، على 694 مصدر معلوماتي، وحلل 592 دراسة لمعرفة المخاطر الصحية من تناول الكحوليات.

وتُعد الدراسة المُشار إليها في تقرير صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، الأكبر من نوعها المرتبطة باستهلاك السكان للنبيذ وعلاقة ذلك باتجاهاتهم.

واعتمد الباحثون على بيانات المبيعات كما اعتمدوا على استطلاعات لتقدير مدى انتشار شرب الكحول في كل بلد، فقد أوضحت البيانات العلاقة بين شرب الكحول وارتباطه بحوالي 23 مشكلة صحية نتجت من شربه، أدت هذه المشكلات إلى حوادث سيارات، وحالات انتحار، والإصابة بمرض السُل، وتليُف الكبد وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات.

وفي عام 2016، وجدت الدراسة أن 25% من السيدات و39% من الرجال يشربون الكحوليات أي بمعدل 2.4 مليار فردًا حول العالم، حيث أن السيدات تشرب النبيذ بمعدل يصل إلى 0.73 كأسًا في اليوم.

وترى الدراسة أنه إذا كانت معدلات شرب الكحوليات تختلف على نطاق واسع من دولة لأخرى، لكن بشكل عام فإن معدلات الدخل المرتفعة في دولة ما ترتبط بشرب الكحول بمعدلات عالية .

وفي الصدد ذاته، وجدت الدراسة المنشورة في مجلة “لانسيت” الطبية البريطانية، أن تناول الكحوليات تسبب في وصول عدد الوفيات إلى 2.8 مليون حالة حول العالم، مما وضعه في المرتبة السابعة كأخطر العوامل المؤدية إلى الوفاة والإعاقة.

أما شرب الكحوليات بين الأفراد الذين يتراوح أعمارهم بين 15 إلى 49 عامًا، يُعد من أخطر العوامل المؤدية للموت والإعاقة، ففي عام 2016 تسببت الكحوليات في وفاة 6.8% من الرجال وحوالي 2.2% من السيدات.

“ويُعد الفرق الوحيد بين شرب الكحول وبين التدخين هو أن الجميع يعرف تمام المعرفة مدى ضرر التدخين بينما ينطبق العكس على تناول الكحوليات” حسبما قالت ايمانويلا جاكيدو، أستاذ الصحة العالمية بمعهد القياسات الصحية، وكبير الباحثين.

ورغم أن هناك دراسات تلقي الضوء على أن تناول المشروبات الكحولية تعد آمنة وتقلل من الإصابة بأمراض القلب والجلطة والمرض السكري إلا أن جاكيدو وزملاءها أكدوا أن شرب كأس واحد في اليوم لمدة عام يزيد من المشاكل الصحية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق