منوعات

هل تعاني من عمى الألوان؟.. هذا الاختبار سيجيبك

Higherperespectives

ترجمة دعاء جمال

هل تعلم أن حوالى 75% من الأشخاص لا يمكنهم فعلياً رؤية كل هذه الألوان؟ أنا واحد منهم! اكتشف والدى أن لدى عمى ألوان عندما كنت شاباً. وهو أمر شائع على ما يبدو.

ترجع كيفية رؤيتك للألوان إلى عدد من “المخاريط” أي  خلايا تستقبل الضوء فى شبكة العين. مخاريطك هى بالأساس ما يستقبل الألوان. ويمكن لهذا الاختبار البسيط إخبارك مدى رؤيتك للألوان. ببساطة قم بعد الألوان التى تراها فى الطيف بالأعلى.

إذا رأيت أقل من 20 لوناً، فهذا يعني أنك تستطيع تمييز لونين أو ما يعرف بـ”دايكرومات”، بمعنى أن لديك نوعين من المخاريط فى عينك. 25% من الناس يعتبرون من مبصرى اللونين. والكلاب كذلك ايضاً

إذا رأيت من 20 إلى 32 لوناً، فأنت تستطيع تمييز ثلاثة ألوان أو ما يعرف بـ”ترايكرومات”، بمعنى أن لديك ثلاثة مخاريط فى عينك. مبصرو الثلاثة ألوان يمكنهم رؤية البنفسجى، والازرق، والأخضر والأحمر أيضاً. 50% من الأشخاص يعتبرون من مبصرى الثلاثة ألوان.

إذا رأيت من 32 إلى 39 لوناً، فأنت تستطيع تمييز أربعة ألوان أو ما يعرف بـ” “تيتراكرومات” (لديك أربعة مخاريط فى عينك). وقد تجد اللون الأصفر مزعجاً ولا ترتديه أبداً. 25% من الأشخاص “تيتراكرومات”.

إذا رأيت أكثر من 39 لوناً، عد خانات الألوان مجدداً. فهناك 39 لوناً مختلفاً فقط فى الاختبار. وأنت على الأرجح تيتراكرومات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق