مجتمعمنوعات

هل تتحول إلى غبي أمام المرأة الجميلة؟

هل التحدث إلى امرأة جذابة يجعلك أقل ذكاء؟

Psychologytoday- ماديلين أي

ترجمة- دعاء جمال

scientists-say-this-surprising-trait-could-make-men-more-attractive-to-women

في كتابي، علم النفس الاجتماعي للانجذاب والعلاقات العاطفية، أستعيد الحديث عن أهمية وجود شريك رومانسي ذكي لكل من النساء والرجال. أظهر البحث أنه عندما طلب من المشاركين الحديث عن السمات المهمة، كل من الرجال والنساء وجد الذكاء أكثر أهمية من المظهر الجيد، بالأخص عند الحديث عن شريك على المدى الطويل.

كما صنفت النساء الذكاء كصفة هامة في الشراكات قصيرة المدى أيضاً؛ يجد الرجال الذكاء عاملًا هامًا بشكل أكبر في الثقافات ذات قواعد المساواة بين الجنسين.

هل يمكننا الحكم بدقة على الذكاء؟

وجدت إحدى الدراسات أن طلبة الجامعة يحددون بدقة ذكاء الأشخاص باستخدام صور ثابتة، ووجدت دراسة أخرى أن النساء يستطعن تحديد ذكاء الرجال بدقة بناء على الفيديوهات القصيرة. وفي كلتا الدراستين استخدمت النتائج اختبارات الذكاء لتقييم دقة حكم المتلقي. المثير للاهتمام أن الانجذاب الجسماني متصل بشكل إيجابي بنتائج اختبار الذكاء، مشيرا إلى أن الانجذاب الجسماني قد يكون إشارة مهمة نستخدمها للحكم على الذكاء. في كلا المشروعين البحثيين، حكمت النساء بدقة على ذكاء الرجال من خلال الصور والفيديوهات، لكن ماذا يحدث عندما يتقابل الرجال والنساء وجهاً لوجه؟

يصبح الرجال أقل ذكاء بشكل مؤقت عند التحدث مع النساء المثيرات وجها لوجه

في دراسة، طلب الباحثون من المشتركين البدء في محادثات بشأن موضوعات محايدة. أسند للطلاب بشكل عشوائي التفاعل مع شريك من الجنس نفسه أو من الجنس الآخر. قيم الأداء الإدراكي قبل وبعد التفاعل باستخدام عمل وظائف تتطلب الذاكرة والانتباه. انحدر أداء الرجال في تلك المهام بشكل ملحوظ بعد التفاعل مع نساء (تناسبيا مع ظروف الجنس نفسه)، والأكثر حتى بعد التفاعل مع نساء جذابات. الأداء الإدراكي للمرأة ظل ثابتًا بغض النظر عن جاذبية الفرد الآخر. أشارت دراسة أكثر حداثة إلى أن مجرد انتظار التفاعل مع امرأة جاذبيتها الجسدية غير عادية يمكنه إضعاف الأداء الإدراكي للرجال.

لماذا يصبح الرجال أقل ذكاء؟

يشير الباحثون إلى أن أداء الرجل قد ينحدر في مثل تلك المواقف بسبب احتمالية انشغاله المسبق باهتمامات جنسية في المرأة وقد يكون فعليا يحاول إبهار شريك محتمل.

إذن.. ماذا يفعل الرجل؟

أولا: يجب أن ننتبه إلى أن نوعية المهام التي طلبها البحث من الرجال والنساء تتطلب حضور قدر كبير من الذاكرة والانتباه. لكن هذه الأنواع من المهام لا تأتي بطبيعة الحال في الموعد الأول أو اللقاء الأول وجهًا لوجه. ثانيا: ليس هناك أدلة حاليا تشير إلى أن هذا الانحدار يظل على المدى الطويل. من المرجح للغاية أنه بعد قضاء الوقت مع امرأة جذابة، تعود القدرات الإدراكية لقوتها الكاملة. ثالثا: إذا كنت قلقا للغاية بشأن أن تبدو ذكيا، يمكنك تأخير اللقاء الشخصي حتى تكون قد أخذت الوقت الكافي لإقناع الطرف الآخر بأنك ذكي، ربما من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو الإيميل. كن واعيا: يمكن عرض الذكاء بمختلف الطرق، مثل حس الدعابة الجيد، المهارات المكانية، أو التعبير بطلاقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق