منوعات

هل أنت مصاب بمرض خطير؟ السر في أظافرك

الأظافر المتآكلة قد تكون مرتبطة باضطراب الوسواس القهري

شكل الأظافر يكشف الكثير عن صحتك العامة، فيمكن للمسة بيضاء أو وردية أو بعض التجعدات على الأظافر أن تكون علامة على مشاكل في الكبد والرئتين والقلب.

موقع “webmd” يكشف لك أسرار الأظافر التي تخبرك الكثير عن حالتك الصحية: 

الأظافر الشاحبة:

الأظافر الشاحبة جدا يمكن أحيانا أن تكون علامة على الإصابة بأمراض خطيرة مثل: الأنيميا، وفشل القلب الاختناقي، ومرض الكبد، وسوء التغذية.

Pale fingernail beds on woman's hand

الأظافر البيضاء:

إذا كانت أظافرك بيضاء في معظمها مع حواف داكنة، فهذا يشير إلى مشاكل في الكبد مثل التهاب الكبد، وفي الصورة التالية يمكنك مشاهدة الأصابع أيضا تعاني من اصفرار أو “يرقان” وهذه علامة أخرى على مشاكل في الكبد.

Fingernail beds that are almost completely white

الأظافر الصفراء:

أحد أكثر الأسباب شيوعا للأظافر الصفراء هو العدوى الفطرية، ومع تفاقم العدوى قد تنكمش بطانة الظفر، وقد تصبح الأظافر أكثر سماكة وتتهشم، وفي حالات نادرة، يمكن أن تشير الأظافر الصفراء إلى حالة أكثر خطورة مثل مرض الغدة الدرقية الحاد أو مرض الرئة أو مرض السكري أو الصدفية.

Yellow fingernails on a woman's hand

الأظافر الزرقاء:

الأظافر التي تميل إلى اللون الأزرق تعني أن الجسم لا يحصل على كمية مناسبة من الأكسجين، وهذا يمكن أن يشير إلى وجود مشاكل في الرئة مثل انتفاخ الرئة، كما أن بعض أمراض القلب ترتبط بالأظافر الزرقاء.

Essential acrocyanosis of the hands

تموج الأظافر:

إذا كانت أظافرك مموجة أو ذات ثقوب، فقد تكون هذه علامة مبكرة على الصدفية أو التهاب المفاصل، وتغيير لون الظفر أمر شائع، ويمكن أن يتحول لون الجلد تحت الظفر إلى اللون البني المائل إلى الاحمرار.

fingernail pitting from psoriasis

الأظافر المتشققة:

الأظافر الجافة أو الهشة التي تتكسر أو تتشقق بشكل متكرر مرتبطة بمرض الدرقية، وغالبا ما يكون اصطحاب تشقق الظفر مع صبغة صفراء نتيجة عدوى فطرية.

Split fingernail

انتفاخ ثنيات الأظافر:

الجلد المحيط بالظفر إذا كان أحمر ومنتفخا يعرف بـ”التهاب ثنيات الأظافر”، وقد يكون نتيجة مرض الذئبة أو مرض آخر لاضطراب النسيج الضام، والعدوى يمكن أن تسبب احمرارا والتهابا بثنيات الأظافر.

Inflammation of the nail fold

خطوط داكنة أسفل الظفر:

يجب أن يتم تشخيص الخطوط الداكنة أسفل الظفر في أسرع وقت ممكن، لأنها أحيانا ما تكون سبب الورم الملانيني، أخطر أنواع سرطانات الجلد.

Dark lines beneath the nail

الأظافر المتآكلة:

قضم الأظافر ربما لا يكون أكثر من عادة قديمة، لكن في بعض الحالات يكون علامة القلق المستمر وقد تحل هذه المشكلة بالعلاج، لكن قضم الأظافر أيضا مرتبط باضطراب الوسواس القهري، فإذا كنت لا تستطيع التوقف، يفضل مناقشة الأمر مع طبيبك.

Bitten fingernails

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق