حيوانات

هكذا طورت الأفيال جيناتها لمواجهة الصيد الجائر

الأفيال تُستهدف من أجل عاجها

business insider

ترجمة وإعداد: ماري مراد

تجيد العديد من الحيوانات فن التخفي، وتُقدم الدببة القطبية والثعالب القطبية أمثلة رائعة على هذا الأمر. فهذه الحيوانات تتكيف للاندماج مع محيطها كرد فعل على الحيوانات المفترسة.

ورغم هذا فإن الكثير من الحيوانات لديها ما يدعو للقلق أكثر من أن يتم اصطيادها من قبل الحيوانات المفترسة الطبيعية الأخرى، إذ يصطادها البشر أيضًا. وبما أن الأفيال مهددة بشكل خطير من قبل الصيادين، يبدو أنها تتكيف أيضًا.

قوة شفائية غامضة

يتم اصطياد الأفيال وذبحها من أجل الحصول على العاج، وغالبًا ما يطلق الصيادون النار عليها من الطائرات الهليكوبتر أو الطائرات الصغيرة، مما يتيح للأفيال فرصة ضئيلة جدًا للدفاع عن نفسها أو الهرب.

الأفيال تُستهدف من أجل عاجها، التي يعتقد البعض بأن له قوة شفائية. ورغم فرض الحظر في أواخر عام 2017، تعد الصين واحدة من الدول التي لا يزال العاج فيها أكثر رواجًا -وفي بعض الأحيان أكثر قيمة- من الذهب. ولا يُنظر للعاج فقط باعتباره يعالج للعديد من الأمراض، لكنه أيضًا كوسيلة لزيادة الرجولة والقوة والخصوبة.

وبغض النظر عن حقيقة عدم وجود أساس علمي لدعم استخدام مسحوق العاج في الطب الغربي، فإن أنياب الأفيال لا تزال تتداول مقابل مبلغ كبير من المال في العديد من أنحاء أفريقيا وآسيا.

ورغم هذا، يبدو أن “الطبيعة الأم” تُحارب في المقابل بسلاحها: التطور. فقد توصلت دراسة نشرت في “National Geographic” أن الانتقاء الطبيعي يبدو أنه يحبذ الأفيال المولودة دون أنياب.

التطور لمواجهة الصيد الجائر

بحسب “National Geographic”، فإن العلماء في موزمبيق يسابقون الآن للتعرف على جينات الأفيال المولودة دون أنياب، وكذلك نتائج هذه الصفة. وفي وقت سابق، كان نحو من 2 إلى 4% من أنثى الأفيال في موزبيق دون أنياب، لكن هذه النسبة ارتفعت لتصل إلى ثلث إناث الأفيال.

وتوضح جويس بول، خبيرة سلوك الأفيال ومستكشفة ناشونال جيوجرافيك، أن الصيد الجائر له تأثير واضح على الأفيال، ليس فقط في ما يتعلق بالعدد بل أيضًا التطور. وأشارت إلى أن الصيد أعطى الأفيال دون أنياب ميزة بيولوجية في حديقة غورنغوسا، لأن الصيادين يركزون الأفيال التي لها أنياب، ما يُنقذ تلك التي دون أنياب.

وبحلول أوائل عام 2000، لم يكن لدى 98% تقريبًا من أنثى الأفيال البالغ عددها 200 أي أنياب. وكما يكتب العلماء، فإن هذا دليل واضح على الضغط الناجم عن الصيد، وكيف يؤثر الآن على هذه الحيوانات، ما يؤدي إلى تأقلم تطوري لا يُصدق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق