منوعات

هذه الرياضة تقلل من تأثير الاكتئاب على الذاكرة

كيف تحمي ذاكرتك من الضغط؟

أظهرت الأبحاث، مراراً وتكراراً، أن الضغط يمكن أن يؤثر على الصحة البدنية والعقلية، وواحدة من العمليات التي تتأثر بشكل كبير من الضغط المزمن هي الذاكرة، ولكن قد تكون هناك طريقة سهلة لمساعدة الدماغ على محاربة هذا الضرر.

وبشكل طبيعي، يتم تكوين الذكريات وتخزينها عند تشكيل نقاط الاشتباك العصبي الجديدة – أو الروابط بين العصبونات- وتعزيزها تدريجيًا بمرور الوقت، وتسمى هذه العملية بالتقوية على المدى الطويل.”LTP”

وأظهرت الأبحاث، بحسب موقع “Medical News Today“، أنه حينما تتعرض لضغط مزمن تضعف نقاط الاشتباك ما يعني أن الذاكرة تتأثر.

ومؤخرا، قام باحثون من جامعة بريغهام يونغ في بروفو، بولاية يوتا الأمريكية، بدراسة تأثير التمرينات على الذاكرة تحت ظروف الإجهاد، وكشفت دراستهم، التي أجريت على ذكور الفئران، أن بعض أشكال التمارين الرياضية، لا سيما الركض، يمكن أن يكون لها تأثير وقائي على الدماغ، وبالتالي تقلل من تأثير الضغط المزمن على الذاكرة.

وقد ثبت بالفعل أن الركض وأنواع أخرى من التمارين تفيد الأشخاص في التعامل مع أو منع الاكتئاب، والحفاظ على صحة الدماغ لفترة أطول.

والآن، ربط جيف إدواردز وزملاؤه الركض بالحفاظ على صحة الذاكرة في ظل ظروف الضغط، وأشاروا في ”the journal Neurobiology of Learning and Memory” إلى أن هذه المعرفة قد تمكننا من حماية الدماغ من خلال ممارسة الركض.

وقال إدواردز: “التمارين الرياضية وسيلة بسيطة وفعالة للقضاء على الآثار السلبية للضغط المزمن على الذاكرة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق