هذه البنوك بدأت بيع الدولار للعملاء دون التقيّد بمستندات سفر 

القرار جاء بعد ارتفاع التنازلات الدولارية إلى 54 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف

Image result for ‫بيع الدولار البنوك‬‎

البورصةدوت مصردوت بيزنس

بدأ عدد من البنوك اليوم الثلاثاء بيع الدولار لعملائها دون الحاجة إلى أوراق أو وثائق تثبت السفر للمرة الأولى منذ عدة أعوام في مؤشر على التعافي من أزمة نقص العملة الأمريكية.

ومن بين هذه البنوك بنك مصر والبنك الأهلي المصري والبنك التجاري الدولي، وبنك التنمية الصناعية وبنك الإمارات دبي الوطني. وبينما لم تضع بعض من هذه البنوك حدًا لبيع الدولار، وضعت بنوك أخرى حد أقصى للبيع قيمته 2000 دولار.

وقال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر في تصريحات صحفية لـ «دوت بيزنس» إن البنك بدأ في توفير 2000 دولار لكل عميل دون الحاجة لتقديم أي مستندات.

فيما قال حازم حجازي، رئيس قطاع التجزئة بالبنك الأهلي إن البنك يبيع الدولارات لعملائه دون أوراق تثبت السفر إلى الخارج.

وأضاف أن قيمة الدولارات التي يمنحها البنك للعميل تختلف حسب كل فرع ومدى توافر العملة الأمريكية وأنها تتجاوز في بعض الحالات 2000 دولار.

وقال البنك التجاري الدولي في تصريحات لـ «رويترز» ردًا على سؤال توفير الدولار للعملاء «نعم نوفر 2000 دولار لعميل البنك مرة واحدة شهريًا دون التقيد بمستندات لكن أي دولار آخر لنفس العميل لابد أن يكون بمستندات»

وقالت سهر الدماطي، نائب رئيس بنك الإمارات دبي الوطني والعضو المنتدب في تصريحات للبورصة أن قرار السماح للبنوك ببيع العملة جاء نتيجة لتوافر الدولار بعد ارتفاع التنازلات الدولارية إلى 54 مليار دولار منذ تحرير سعر صرف الجنيه منها 10 مليارات دولار للبنك الأهلي فقط، ، مما ساهم في اتخاذ البنك المركزي قرار إلغاء سقف التحويلات الدولارية للخارج بقيمة 100 ألف دولار في يونيه الماضي وصولًا إلى قرار بيع الدولار للعملاء دون وثائق تثبت السفر للخارج.

اقرأ ايضاً :   الإرهاب يعاقب الدنمارك: الجهادي يرفض التأهيل

ومن ناحية أخرى، قال مسئول في البنك المركزي في تصريحات صحفية لدوت بيزنس إن حصيلة تنازل العملاء عن عملة الدولار للبنوك العامة في السوق تخطت 30 مليار دولار منذ تحرير سعر صرف الجنيه.

وكان البنك المركزي قد قرر تحرير سعر صرف الجنيه في الثالث من نوفمبر العام الماضي ليخضع بذلك لقواعد العرض والطلب في السوق.