منوعات

هذه الأطعمة يمكنك تناولها قبل النوم ولا تزيد وزنك

أراد الباحثون البحث عن تأثيرات ما يُعرف باسم بروتينات الطعام

المصدر: Newsweek

ترجمة: رنا ياسر

اقترحت دراسة أن تناول الجُبن قبل النوم بإمكانه أن يُعزز الصحة دون زيادة في الوزن، حيث إن تناول وجبات خفيفة تحتوي على 30 جراما من البروتين، في خلال فترة 30 دقيقة قبل النوم، بإمكانها أن تقوي صحة الفرد عمومًا، فضلاً عن تقوية التمثيل الغذائي والأنسجة والألياف العضلية، تبعًا لتقرير مجلة “نيوزويك” الأمريكية.

فقد أراد الباحثون في جامعة فلوريدا البحث عن تأثيرات تناول ما يُعرف باسم بروتينات الطعام، وهي مشتقات الألبان مثل الجُبن بدلاً من تناول مشروبات ومكملات البروتين الرياضية، لاستعادة القوة العضلية والتأثير على معدل الأيض.

ولإجراء دراستهم، كان لدى الباحثين 10 نساء ناشطات بمتوسط عمر يصل إلى 23 عامًا، وطُلب منهم تناول 30 جراما من الجُبن في فترة 30 دقيقة إلى ساعة قبل النوم، وذلك عقب ساعتين من تناول العشاء، إذ يحتوي  الجُبن على 30 جراما من البروتين، و10 جرامات من الكربوهيدرات، و0 جرام من الدهون.

وعلق مايكل أورمسبي، الأستاذ المشارك في التعذية، وعلوم الغذاء والتمارين في جامعة فلوريدا، والذي شارك في تأليف الدراسة المنشورة في المجلة البريطانية “لانسيت”، قائلاً : “حتى الآن، افترضنا أن كل الأطعمة ستقوم بنفس عمل البروتينات التكميلية، لكن لم يكن لدينا دليل حقيقي”.

مؤكدًا “إذ يُعد ذلك أمرا مهما لأنه يضيف إلى الدراسة بأن كل الأطعمة تعمل كمكملات بروتين، وتوفر للناس خيارات تناول الأطعمة ما قبل النوم”.

وقالت الدكتورة سامانثا ليي، وهي أخصائية تغذية من جامعة فلوريدا: “في حين أن مكملات البروتين لها مكانها، من المهم البدء في تجميع البيانات حول الأغذية وفهم الدور الذي يمكن أن تلعبه، في هذه الحالات”.

ومن خلال ذلك، يخطط الفريق البحثي للتحقيق في إيجابيات وسلبيات تناول أطعمة أخرى قبل النوم لمعرفة ما يمكننا تناوله في العشاء.

لذا قال أيسلينج بيجوت، أخصائي تغذية وناشط متخصص في جمعية الحمية البريطانية، لمجلة “نيوزويك”: “وجبة خفيفة غنية بالخبز تدعم نمو العضلات. وهذا يركز على فوائد الغذاء الحقيقي في مجال التغذية الرياضية”.

مؤكدًا “معظم الأدلة تشير إلى فوائد وجبة ثابتة ومنتظمة وعلاقة ذلك بدعم إدارة الوزن.”

وحسبما أوضحت المجلة الأمريكية أن هذا البحث هو الأحدث للتحقيق في الفوائد المحتملة لتناول منتجات الألبان، إذ أشارت دراسة منفصلة نُشرت في مجلة “لانسيت” الطبية، إلى أن تناول ثلاث حصص من منتجات الألبان يوميًا يمكن أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

وفي الوقت ذاته، أوضح تحليل الوجبات الغذائية، بالنظر إلى 130 ألف شخص في 24 دولة، وقت تناولهم حليب كامل الدسم بمقدار (244 جراما) أو زبادي، أو شريحة من الجُبن (15 جراما) أو ملعقة صغيرة من الزبدة، كل ذلك بإمكانه أن يُعزز من صحة الشخص دون زيادة في الوزن.

“وهذه النتائج ذات صلة خاصة بتلك الموجودة في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​حيث تنخفض كميات مشتقات الألبان فيها”، حسبما أدلى محشيد دهجان، لمجلة “نيوزويك”، الباحث في معهد بحوث صحة السكان بجامعة ماكماستر، في كندا، والمؤلف الرئيسي للدراسة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق