منوعات

هذه الأطعمة تحسّن مظهر الشعر والبشرة

شعرك يستجيب عندما تأكلين جيدًا

health24

إذا كنت ترغبين في شعر صحي طويل ينمو جيدا قومي بتضمين ما يلي في نظامك الغذائي، وسوف تعطين شعرك جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاج إليها لمظهر غني وجميل، ناهيك عن تعزيز صحة البشرة أيضًا:

الأسماك وغيرها من مصادر البروتين والدهون الجيدة

يتكون الشعر بشكل كامل من البروتين، وهذا ما يحتاجه جسمك ليحل محل الشعر المتساقط باستمرار. قد يؤدي اتباع نظام غذائي فقير بالبروتين إلى جفاف فروة الرأس ويصبح الشعر جافًا وباهتًا وهشًا، ويمكن أن يؤدي نقص البروتين في نهاية المطاف إلى فقدان لون الشعر.
يعتبر تناول السمك عدة مرات في الأسبوع طريقة ممتازة لعلاج هذا الأمر.

الأسماك ليست غنية ببروتين عالي الجودة فحسب، بل منخفضة في الدهون المشبعة غير الصحية وفي المكونات الغذائية الأخرى التي يحتاجها شعرك: أحماض أوميجا -3 الدهنية الأساسية ، وفيتامينات B، وفيتامين D والحديد.

وتحتوي خلايا فروة رأسك طبيعيًا على أوميجا 3 ، وهو مهم لجذع الشعرة نفسه ويتواجد في الزيوت الطبيعية التي تحافظ على فروة الرأس والشعر.
السمك هو أيضا مصدر جيد للحديد، ويساعد على نقل الأكسجين إلى الدم ومن ثم إلى بصيلات الشعر. ويعد مرض فقر الدم سبب رئيسي لفقدان الشعر، لا سيما في النساء.
جميع خيارات الأسماك جيدة، خاصة الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والسردين والسلمون المرقط والماكريل، حيث أن هذه الأطعمة غنية بشكل خاص بأوميجا -3.
إذا كنت لا تفضلين السمك، فإن مصادر أخرى جيدة من البروتين والحديد تشمل الدواجن واللحوم الحمراء والبيض.
وتشمل الخيارات النباتية لأوميجا -3  الأفوكادو وبذور اليقطين والجوز والبقوليات والسبانخ.
فواكه وخضراوات
نحن نعلم أن أجسامنا تحتاج إلى الفاكهة والخضار، ولكن بعض أنواعها مفيدة بشكل خاص  للشعر أيضًا، وتحتوي الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفواكه والخضراوات البرتقالية الصفراء على فيتامينات A و C.
فيتامين (A) مهم لإنتاج زيوت فروة الرأس، والذي يعمل كمكيف طبيعي للشعر،  ونقص فيتامين (A) يمكن أن يسبب فروة الرأس الجافة والقشرة.
فيتامين (C) ضروري لتدوير الدم إلى فروة الرأس، مما يسمح للأوعية الدموية الصغيرة هناك بتغذية الجذور، علمًا بأن نقص فيتامين (C) في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى تقصف الشعر.
الخضار الداكنة الخضراء مثل السبانخ والبروكلي واللفت تحتوي على كميات عالية من الفيتامين A و C.
في الفئة البرتقالية الصفراء، تعتبر البطاطس الحلوة والجزر والكنتالوب والمانجو والقرع والمشمش مصادر رائعة لبيتا كاروتين، والذي يتحول في جسمك إلى فيتامين A.
كما أن العنب البري والكيوي والطماطم والفراولة والحمضيات غنية بفيتامين C.

البقوليات

البقوليات أو البقول (العدس ، البقوليات ، البازلاء) توفر مصدراً نباتياً نباتياً لتعزيز نمو الشعر ، كما تحتوي على الحديد والزنك والبيوتين – فيتامين B.
يمكن أن يسبب نقص البيوتين شعرًا هشًا ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر، لكن لحسن الحظ يمكن الوقاية منه بسهولة: تشمل مصادر البيوتين أيضًا الحبوب الكاملة وصفار البيض والخميرة والمكسرات.
الجوز
 
بالإضافة إلى البروتين، فإن المكسرات غنية بعنصر السيلينيوم ، وهو أمر مهم لفروة الرأس الصحية. تحتوي بعض المكسرات على حمض ألفا لينوليك والزنك وتساعد في علاج الشعر. وقد ينتج تساقط الشعر بسبب نقص الزنك.

منتجات الألبان قليلة الدسم 

منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الزبادي والحليب والجبن المنزلية هي مصادر جيدة للكالسيوم ، وهو مكون أساسي لنمو الشعر. وهي أيضًا غنية بالفيتامين D ، والتي قد تكون مرتبطة بصحة الجذور.
المحار
المحار غني جدا بالزنك، والذي يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر والقشرة. ولكن لحسن الحظ يمكنك الحصول على هذا المعدن من المكسراتواللحم البقري والبيض والحبوب والخبز الكامل.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق