أخبارثقافة و فن

هذا هو أول فيلم ستعرضه سينما السعودية

Black Panther قريبا في السعودية إخراج راين كوجلر وبطولة تشادويك بوسمان

 

 

 

بعد 35 عاما من الغياب تعود دور السينما إلى السعودية. ومع افتتاح دار عرض بالرياض في 18 أبريل سيكون أول فيلم يعرض على الشاشة هو “النمر الأسود” Black Panther، حسب تقرير لمجملة “هوليوود ريبورتر” الأميركية المختصة.

و”النمر الأسود” هو فيلم أمريكي تم إنتاجه في سنة 2018 من مارفل كومكس وقصته عن النمر الأسود . الفيلم من توزيع ديزني وإخراج راين كوجلر وبطولة تشادويك بوسمان و مايكل بكاري جونسون و لوبيتا نيونقو و داناي جورورا و مارتن فريمان و دانييل كالويا و أنجيلا باسيت و فورست ويتكر و أندي سركيس.

ويحكي الفيلم قصة هذا البطل الحاكم الملكى للأمة الإفريقية، حينما يمتلك قوى خارقة تساعده في الحرب المدنية ليصبح الرجل الذى لا يخشى أيا من أعدائه، ويقوم بدوره الممثل وكاتب السيناريو الأمريكي “شادويك بوسمان”، ولهذا الملك مجموعة من الحارسات السيدات ويُطلق عليهن اسم Dora Milaje.

ومن المقرر أن يعرض الفيلم، الذي حقق إيرادات تخطت 1.2 مليار دولار منذ أطلق في فبراير الماضي، لمدة خمسة أيام، حسب تقرير المجلة المختصة بعالم السينما.

وحسب “هوليوود ريبورتر” فإن فيلم “المنتقمون: حرب بلا نهاية” Avengers: Infinity War سيكون ثاني الأفلام التي تعرض في المملكة بداية من 26 أبريل.

ومنحت وزارة الثقافة السعودية منحت في وقت سابق الأربعاء أول رخصة تشغيل دار عرض سينمائي في المملكة لشركة “أيه أم سي” الأميركية.

وذكرت رويترز بحسب مصادر إن دور السينما لن يكون فيها فصل بين الجنسين مثلما هو الحال في معظم الأماكن العامة الأخرى في المملكة وإن أول فيلم سيعرض في دار السينما هو فيلم الحركة والمغامرة والخيال العلمي ”بلاك بانثر“.

وقال ِآدم أرون الرئيس التنفيذي لإيه.إم.سي إن أول سينما لشركته في السعودية سيكون موقعها في مركز الملك عبد الله المالي، في مبنى كان مصمما أصلا لأن يكون قاعة للموسيقى السيمفونية. وأضاف أن القاعة الرئيسية ستضم حوالي 500 مقعد مصنوعة من الجلد وأوركسترا ومقصورات مرتفعة ودورات مياه من الرخام. وسيجري وضع ثلاث شاشات إضافية بحلول منتصف الصيف.

 وقال أرون ”نعتقد أنها ستكون أجمل دار للسينما في العالم“.

ولخدمة سكان يزيد عددهم عن 32 مليونا، معظمهم دون سن الثلاثين، تريد المملكة إنشاء نحو 350 دارا للسينما بها أكثر من 2500 شاشة بحلول 2030، حيث تأمل في مبيعات للتذاكر بنحو مليار دولار سنويا.

وقال عواد بن صالح العواد وزير الثقافة والإعلام السعودي في بيان ”افتتاح دور السينما سيساعد في دعم الاقتصاد المحلي من خلال الاحتفاظ بالإنفاق الأسري محليا، بالإضافة إلى المساهمة في إيجاد فرص عمل جديدة في المملكة“.

ودخلت إيه.إم.سي في شراكة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو صندوق الثروة السيادية الرئيسي في المملكة.

وقال جون فيثيان رئيس الجمعية الوطنية لأصحاب دور العرض ومقرها أمريكا إن شركات أخرى مستعدة لبناء دور عرض في السعودية إذا حصلت على موافقة. وقال فيثيان إنه التقى مع مسؤولين حكوميين في الرياض في ديسمبر كانون الأول لبحث مسائل مثل نوعية الأفلام التي سيسمح بعرضها على شاشات السينما. وقال إنه يعتقد أن معظم أفلام هوليود سيتم السماح بها وإن كان سيخضع بعضها للتنقيح.

وقال أرون إنه يتوقع أن نفس نسخ الأفلام التي تعرض في دبي أو الكويت ستكون ملائمة للعرض في السعودية. وأضاف أن ”هوليوود تتعامل منذ فترة طويلة مع الأشياء التي تمثل حساسية في الشرق الأوسط وإنها قامت بتعديل إنتاج أفلامها وفقا لذلك“.

مقالات ذات صلة

إغلاق