ثقافة و فن

هذا ما قاله محمد دياب عن كتاب “ولاد الوسخة”

أول تعليق من محمد دياب واتحاد الناشرين حول الكتاب

 

نفى السيناريست والمخرج الشهير محمد دياب ما تردد عنه بشان تأليفه كتاب حمل اسم “ولاد الوسخة”، والذي أثار الرأي العام في وسائل التواصل الاجتماعي.

وكتب السينارست على حسابه في “فيسبوك”: “أرجو كل الناس اللي تعرفني إنهم يشيروا توضيحي أن الكتاب ده مش تأليفي ولا أعرف عنه حاجه.. الموضوع كبير لدرجه إن فيه وزير بعت يسأل قريب ليا عن علاقتي بالكتاب لأنه بيدافع عني وسط هجوم كبير من ناس فاكرني مؤلف الكتاب، وناس طلعت في التليفزيون تشتمني”.

وتابع دياب: “أولاً: ده لا كان ولا هيكون الاسلوب اللي بعبر بيه عن نفسي تحت أي ظرف و كمان لأن الاسم أوحي لناس أنه كتاب سياسي وأنا علاقتي بالسياسه منقطعه واللي متابعني من مده طويله هيلاقني تركيزي فني فقط.. معرفش ده كتاب حقيقي ولا افيه بس الموضوع مش مضحك ليا ولعيلتي وهستأذن لو فيه أصدقاء صحفيين بيكتبوا عن موضوع الكتاب يوضحوا أن اللي اسمه محمد دياب مؤلف الكتاب ده، غير السيناريست والمخرج محمد دياب”.

على جانب آخر أصدر نفى اتحاد الناشرين المصريين برئاسة الناشر سعيد عبده، صدور كتاب عن دار نشر تدعى “مهذبون” ويحمل عنوان “ولاد الوسخة”، لافتًا إلى أنه لم يطلب من الاتحاد قيد دار بهذا الاسم.
وجاء نص بيان الاتحاد، الصادر اليوم، في هذه الواقعة كالتالي:

“علمنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعى قيام أحد الأشخاص بالإعلان عن كتاب جديد، اسمه لا يليق ذكره، والدار اسمها عكس ما يعني اسم الكتاب، وان الكتاب سيكون متوفرًا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وهو مفاجأة المعرض.

وبالبحث تبين أن هذه الدار غير عضو باتحاد الناشرين المصريين وليس لدينا حتى تاريخه أي طلب من هذه الدار للقيد بالاتحاد لعرضه على لجنة القيد في الفترة المقبلة، ولم نسمع عنها من قبل.

وهذا الموضوع يسيء للناشرين المصريين وللاتحاد حيث إننا نؤمن أن رسالتنا هى الثقافة ونشرها وبناء الإنسان المصري، والثقافة المصرية منذ بدء التاريخ لها رسالة سامية تؤثر فى كل متحدثى العربية فى جميع أنحاء العالم، ونحن كاتحاد الناشرين المصريين إذ نرفض هذا الأسلوب غير الأخلاقي لمدعى النشر لإثارة الفوضى والمساهمة فى نشر العادات السيئة والتدني برسالة النشر.

ونعلن للجميع رفضنا التام لهذا الإسلوب من أساليب النشر، وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبلنا فور استكمال البيانات اللازمة”.

ومن جانبها أعلنت اللجنة الإعلامية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب عدم صحة ما تداولته صفحات غير موثقة منسوبة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب روجت للكتاب، وتداولها عدد كبير من المتابعين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق