أخبارثقافة و فن

جولدن جلوب.. أوبرا وينفري أول سمراء تحصد “الكرة الذهبية” وأولدمان أفضل ممثل

رسالة النجمات.. مناهضة التحرش باللون الأسود لدعم مبادرة #MeToo

 

BBC – USATODAY -في الفن- زحمة

بعد سيطرة قضية التحرش الجنسي على أخبار صناعة السينما الأمريكية، قررت مجموعة كبيرة من نجمات هوليوود ارتداء فساتين سوداء اللون خلال حفل جولدن جلوب في دورته الـ75، كنوع من الاحتجاج.

ومع انطلاق فعاليات السجادة الحمراء استعدادًا للحفل، تبين التزام عدد كبير من الممثلات والممثلين أيضًا باللون منهم ميريل ستريب وإيما ستون وجيمس فرانكو وجستن تمبرليك وهيو جاكمان.

 

وقد استغل كثيرون الحدث الفني بهدف الترويج إلى مبادرة Time’s Up وحركة #MeToo، اللذين يتصديان إلى جرائم التحرش الجنسي. يصل عدد المشاركات في المبادرة إلى 300 امرأة من بينهن ريس ويذرسبون وكيري واشنطن وناتالي بورتمان وبري لارسون وأشلي جود.

جائزة سيسيل بي ديميل الفخرية

وتوجت الإعلامية ومقدمة البرامج الحوارية التلفزيونية، أوبرا وينفري، بجائزة سيسيل بي ديميل الفخرية عن مجمل حياتها المهنية في حفل توزيع جوائز غولدن غلوب (الكرة الذهبية) في دورتها الـ 75 الذي اقيم في لوس أنجليس.

وباتت وينفري أول امرأة سوداء تفوز بهذه الجائزة القيمة عن مجمل انجازاتها الفنية والإعلامية.

أفضل ممثل فئة الدراما التلفزيونية

وفاز الممثل الأمريكي – الأفريقي، ستيرلينغ كي براون بجائزة أفضل ممثل فئة الدراما التلفزيونية عن دوره في “ذس از أس”، كما حصل الممثل عزيز أنصاري على جائزة أفضل ممثل في فئة الكوميديا التلفزيونية عن دوره في المسلسل التلفزيوني “ماستر اوف نون”، (وهو اصطلاح يطلق على الشخص الذي يمتلك عدد من الخبرات لكنه لا يركز على واحدة منها)، ليكون أول ممثل من أصول أسيوية يفوز بهذه الجائزة، وترجع أصوله إلى عائلة تاميلية مسلمة من الهند.

أفضل فيلم درامي

وكانت جائزة أفضل فيلم درامي من نصيب فيلم “ثلاث لوحات إعلانية خارج ايبنغ، ميسوري”، والذي حصدت ممثلته، فرانسيس ماكدورماند ،جائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثلة.

وهو فيلم كوميديا سوداء للمخرج والسينارست والكاتب المسرحي البريطاني، مارتن ماكدوناه، وقد اختتم مهرجان لندن السينمائي الأخير فعالياته بعرضه.

ويقدم الفيلم قصة امرأة تستخدم لافتات إعلانية لإدانة الشرطة المحلية التي تخفق في الكشف عن المجرم الذي اغتصب وقتل ابنتها بعد تسعة أشهر من الجريمة.

وحصد الفيلم ذاته جائزة أفضل سيناريو وأفضل ممثل مساعد التي كانت من نصيب الممثل سام روكويل.

وتنافس الفيلم للفوز بهذه الجائزة مع الأفلام المرشحة الأخرى وهي “ادعوني باسمك” و”دانكريك” و “ذا بوست” و “شكل الماء”.

جائزة أفضل ممثل عن أدائه لدور وينستون تشرشل

كما توج الممثل غاري أولدمان بجائزة أفضل ممثل عن أدائه لدور وينستون تشرشل في فيلم “داركست أور” (الساعة الأشد ظلمة)، الذي يصور رئيس الوزراء البريطاني الراحل في لحظات عصيبة في بداية توليه رئاسة الوزراء في الحرب العالمية الثانية.

أحسن مخرج

وكانت جائزة أحسن مخرج من نصيب المخرج الأمريكي، غوليرمو دي لا تورا، عن فيلمه “شكل الماء”، الذي سبق أن توج بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينيسيا الأخير، ويروي الفيلم قصة عاملة تنظيف خرساء تعمل في مختبر تجارب حكومي، وترتبط بعلاقة مع كائن غريب تجرى عليه تجربة سرية في هذا المختبر.

وقد توج الفيلم أيضا بجائزة أحسن موسيقى تصويرية.

أحسن فيلم

وحصل فيلم “ليدي بيرد” على جائزة أفضل فيلم في فئة الفيلم الكوميدي أو الاستعراضي، وهو فيلم ساخر من إخراج المخرجة والممثلة الأمريكية، غريتا غيرويغ، ويتحدث عن علاقة طالبة ثانوية مضطربة مع أمها. وقد حصلت بطلته، سيرشا رونان، على جائزة أفضل ممثل في هذه الفئة.

ونال جائزة أفضل ممثل في الفئة ذاتها الممثل والمخرج جيمس فرانكو عن فيلم “الفنان الكارثة” الذي قام بإخراجه أيضا.

وتوج فيلم المخرج الالماني /التركي فاتح آكين “من العدم” بجائزة افضل فيلم أجنبي، ويقدم الفيلم قصة أمرأة تحاول الانتقام لمقتل زوجها وابنها في هجوم نفذه نازيون جدد في مدينة هامبورغ الألمانية. وسبق للفيلم أن تنافس على جائزة السعفة الذهبية في مسابقة مهرجان كان السينمائي الأخير.

وتشكل هذه الجوائز، التي تمنحها رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، مؤشرا على الأعمال التي ستتقدم في حفل جوائز الأوسكار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى