اقتصادسياسة

“هبوط حاد لأسهم شركات الطاقة الإسرائيلية بعد اكتشاف “حقل مصر العملاق

 

رويترز، هآرتس: حقل الغاز المصري المكتشف يهبط بأسهم شركات الطاقة الإسرائيلية

egygaz

 

تل أبيب (رويترز) -، أصوات مصرية:

بدأت أسهم شركات التنقيب عن الغاز في إسرائيل تعاملات يوم الإثنين على هبوط حاد بعدما قالت شركةإيني الإيطالية إنها اكتشفت أكبر حقل غاز معروف في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز يوم الأحد إن الحقل الذي قالت إيني إنه قد يغطي احتياجات مصر من الغاز لعقود قد يكون له تداعيات على إسرائيل التي تتطلع إلى تصدير غازها.

وهبط سهم ديليك الإسرائيلية 13.6 بالمئة في بداية التعاملات في بورصة تل أبيب كما هبطت أسهم شركتي ديليك دريلينج وأفنر أويل التابعتين لديليك أكثر من 13 بالمئة.

 

وقالت صحيفة هاارتس الاسرائيلية، اليوم الإثنين، إن مؤشر أسهم شركات البترول والغاز ببورصة تل أبيب انخفض بنسبة 7.6 بالمئة في التعاملات الصباحية ليصل إلى 1010.13 نقطة.

وأضافت هاارتس أن سهم شركة أفنير هوى بنسبة 11.5 بالمئة، وديليك بنحو 11.4 بالمئة وراشيو 14.8 بالمئة.

وأشارت إلى أن الشركات ديليك دريلينج، وأفنر أويل، وراشيو كانت تتفاوض على تعاقدات طويلة المدى لبيع الغاز لعملاء في مصر ولكن الاتفاقات تم تعليقها بسبب الجدل السياسي في اسرائيل حول كيفية تنظيم صناعة الغاز.

“المخاوف الكبرى تتعلق بأن هذا الكشف العملاق سيغلق الباب أمام أي خيار لتصدير الغاز الاسرائيلي وسيقود لتأخير طويل في تطوير (حقل) ليفايثن” بحسب ما نقله موقع الصحيفة عن ليران لوبلين، محلل الطاقة في شركة “اسرائيل بروكج أند انفستمنت”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق