أخبارثقافة و فن

هاني شنودة لـ”زحمة”: نعم إعلان “أورانج” هو موسيقى “شمس الزناتي”

هاني شنودة أشاد بكلمات إعلان “أورانج”: يحمل معانيَ وقيمًا

أثارت شركة الاتصالات “أورانج” اهتمام الجمهور المصري والعربي بحملتها الإعلانية الرمضانية للموسم الحالي 2018، إذ استعانت بالموسيقى التصويرية لفيلم “شمس الزناتي” (1991) والتي قام بتأليفها الموسيقار الكبير هاني شنودة.

وبينما اشتعلت نقاشات في وسائل التواصل الاجتماعي عن قانونية استخدام “أورانج” للحن الشهير في إعلانها، قال هاني شنودة إن شركة “أورانج” استأذنت منه، وسلكت الطرق الشرعية والقانونية قبل استخدام الموسيقى، مؤكدا في تصريحاته لـ”زحمة” على أن الشركة عرضت عليه أيضًا كلمات الإعلان وأعجبته وأبدى موافقته لما تتضمنه من دعوة لقيم جميلة، بعد ذلك حصلت الشركة على التصريح.

وأضاف: “ليست عندي مشكلة في إعادة توزيع أو استخدام اللحن، ما زال هناك أشخاص لا يعرفون ملحن “شمس الزناتي” والآن عرفتني الأجيال الجديدة”.

وتابع شنودة، موسيقى “شمس الزناتي” هي أشهر موسيقى فيلم خلال الأربعين عاما الماضية، وتمت إعادة استخدامها أكثر من 80 مرة.

وقال: “أنا متفرغ للفن والتلحين، والأهم من ذلك كنت أتمنى لو دعتني وزارة الثقافة لإحياء حفل أوركسترا في دار الأوبرا المصرية لكن هذا لم يحدث”.

ولفت شنودة إلى أن هناك مَن لا يهتم بسؤال المؤلف الأصلي، وكثيرون يتعرضون لسرقة أعمالهم، مناشدا الدولة بالنظر في شأن حماية حقوق الملكية الفكرية، وذلك إزاء ما يمثله التعدي على هذه الحقوق من آثار سلبية على المؤلفين والموسيقين والمبدعين.

واستطرد: “وزارة الثقافة عليها دور كبير في تنمية وحماية التراث”، لافتًا إلى أن مقطوعة “شمس الزناتي” أوشك عمرها من مرحلة التسجيل في قائمة التراث الثقافي لليونسكو.

جدير بالذكر أن فرق أوكا وأورتيجا وعبدالسلام أعادوا استخدام لحن شمس الزناتي في وقت سابق عن “أورانج” ولم تتم الإشارة لهاني شنودة.

“شمس الزناتي” بمزمار عبدالسلام

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق