هآرتس: هذه أسباب الانخفاض الحاد في أعداد الحجاج المصريين إلى القدس

هآرتس: أعداد الحجاج الأقباط المصريين إلي القدس تناقصت هذا العام 

18009461_1273333486035495_1645176161_n

هآرتس 

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن أعداد الأقباط المصريين الذين ذهبوا للحج في القدس هذا العام قد تناقصت بشكل حاد، غير أن ذلك لا يرتبط بالهجمات الإرهابية الأخيرة على الأقباط في مصر.

وأضافت الصحيفة أن آلاف من الحجاج الأقباط المصريين وصلوا إلي القدس للمشاركة في احتفالات النور المقدس “سبت النور” بكنيسة القيامة في القدس القديمة، لكن أعداد الحجاج الذين وصلوا من مصر تناقصت بشكل حاد، تأثرًا بتناقص قيمة الجنيه المصري طوال العام الماضي”.

ونقلت الصحيفة عن مسئول في مطار إسرائيل أنه “في الأسبوع الذي سبق احتفالات النور المقدس، وصل إلي إسرائيل 4142 سائحا مصريا  تقريبًا”، وقالت إنه بالمقارنة بالعام الماضي، ووفقًا لمسئول بالبطريركية في القدس، فإن عدد الحاج المصريين اقترب آنذاك من 11 ألف.

ووفقًا لمسئول البطريركية أيضًا، فإن تناقص أعداد الحجاج المصريين لا يرتبط بالهجمات الإرهابية الأخيرة على كنائس في مصر، وإنما بسبب ارتفاع معدل التضخم في البلاد على مدي العام الماضي وقرار تعويم الجنيه، فمنذ عام واحد كان سعر صرف الدولار الواحد 7 جنيهات، أما هذا العام فسعر صرف الدولار 18 جنيهًا.

كما ذكرت الصحيفة أنه حتي عام 2012 كان من غير المسموح للأقباط المصريين بالذهاب إلي الحج في القدس، خوفًا من النظر إلي موقفهم على أنه تطبيع مع إسرائيل، لكن البابا تواضروس الثاني غير هذه السياسية، ومنحت زيارة البابا نفسه للقدس لحضور جنازة بطريرك كنيسة القدس الأنبا أبراهام في عام 2015، شرعية للحج إلي القدس.

اقرأ ايضاً :   "فوربس": القاهرة ضمن أفضل 10 مدن للمشروعات الناشئة

salma khattab

Add comment