سياسة

هآرتس: إسرائيل “حوّشت” 10 مليار لضرب إيران

 hrtz

هآرتس: إسرائيل خصصت 10 مليار شيكل في ميزانية 2014 لشن حملة عسكرية محتملة على إيران

عن هآرتس – ترجمة : ملكة بدر

10 مليار شيكل هو حجم الأموال المخصصة في ميزانية الجيش الإسرائيلي لعام 2014 لشن هجمة عسكرية محتملة على إيران  والاستعداد للحرب معها، حسبما قالت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية، وذلك بعد أن أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعلون الجيش بالاستمرار في الاستعداد لضرب منشآت نووية إيرانية.

وتخصيص الميزانية التي تتضمن 10 مليار شيكل (ما يعادل حوالي 3 مليار دولار) لشن هجمة عسكرية إسرائيلية على إيران يأتي بالرغم من المحادثات الجارية حاليًا بين إيران والغرب للتخلي عن برنامجها النووي.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن شن هجمة مثل تلك يمكن أن يأتي دون حتى مساعدة الولايات المتحدة الأمريكية. والأموال المقررة التي قدرت بين (10 مليار إلى 12 مليار شيكل) ستستهدف الاستعداد لشن هجمة جوية بالأساس على المنشآت النووية الإيرانية، وستظل مخصصة لذلك في الميزانية، حتى لو لم يتم تنفيذ الهجمة.

ويقدر هذا المبلغ بحوالي خُمس ميزانية الجيش الإسرائيلي بالكامل، وقد تم تخصيصها بنفس القدر أيضًا العام الماضي، لكن الفارق هذا العام هو طرح أسئلة تتعلق بمدى صحة تخصيص مثل هذا المبلغ في وقت تحاول إيران تخفيف حدة موقفها مع الدول الغربية، إلا أن مسؤولي الجيش الإسرائيلي أكدوا أن لديهم أوامر من رئاسة الوزراء ووزير الدفاع نفسه، الذي ينتمي لحزب الليكود اليميني أيضًا مثل نتنياهو، بالاستعداد لشن هجمة قريبًا.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق