ثقافة و فن

“نور” و”فتحية” جائزتان في المهرجان القومي للمسرح

تخصيص جائزتين باسم نور الشريف وفتحية العسال في الدورة الثامنة للمهرجن القومي للمسرح المصري

norfathia

القاهرة (رويترز) – تفتتح الأسبوع القادم الدورة الثامنة للمهرجان القومي للمسرح المصري الذي يتنافس على جوائزه نحو 40 عرضا تمثل فرق مسرح الدولة والمسرح المستقل ومسرح الهواة والمسرح الجامعي والمسرح العمالي.

وقال رئيس المهرجان ناصر عبد المنعم مساء يوم الأربعاء في مؤتمر صحفي بالقاهرة إن المهرجان سيبدأ في الرابع من سبتمبر ايلول ويستمر 18 يوما ويتنافس فيه 35 عرضا كما تقام عدة عروض خارج المسابقة التي يترأس لجنة تحكيمها الممثل محمود الحديني.

والمهرجان الذي تقام عروضه في عدة مسارح بالقاهرة مناسبة سنوية لتشجيع الحركة المسرحية في عموم البلاد منذ بدأ عام 2006. ولكنه توقف عامي 2011 و2012 بسبب ظروف أمنية مرت بها مصر بعد الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك في بداية عام 2011.

وتحمل جوائز الدورة الجديدة أسماء عدد من رموز المسرح المصري وأبرزها (جائزة نور الشريف) لأفضل ممثل و(جائزة شويكار) لأفضل ممثلة و(جائزة فتحية العسال) لأفضل نص و(جائزة سمير العصفوري) لأفضل إخراج و(جائزة عبد الغفار عودة) لأفضل عرض و(جائزة محسن مصيلحي) لأفضل مؤلف صاعد و(جائزة سامي العدل) لأفضل ممثل صاعد.

ويحمل المهرجان سنويا اسما بارزا لأحد المسرحيين. وعقدت دورة 2014 باسم الشاعر المصري صلاح عبد الصبور.

وقال عبد المنعم إن الدورة الجديدة ستحمل اسم الممثل المصري الراحل خالد صالح (1964-2014) الذي انطلق من مسرح الدولة ثم أصبح في السنوات الأخيرة من أبرز نجوم التمثيل في مصر.

وأضاف أن صالح “كان فنانا مسرحيا من الطراز الرفيع (منذ) بدأ في مسرح جامعة القاهرة… (كان) أحد رموز المسرح المستقل” وأنه رغم الانشغال بالأفلام السينمائية ظل يحلم بالعودة إلى المسرح.

وقال إن المهرجان سيحتفي بالممثل نور الشريف الذي رحل يوم 11 أغسطس آب الجاري عن 69 عاما وإن اللجنة العليا للمهرجان “قررت أن (تكون) الدورة التاسعة العام القادم باسم نور الشريف” الذي سيكون إنجازه المسرحي موضوعا لإحدى ندوات الدورة الحالية.

وأضاف أن المهرجان سيكرم “مبدعي محرقة بني سويف” حيث يقيم ندوة عن إنجازاتهم وشهادات لأصدقائهم بهدف “أننا لن ننساهم.”

وكان حريق اندلع في مسرح قصر الثقافة بمدينة بني سويف على بعد نحو 100 كيلومتر جنوبي القاهرة أثناء عرض مسرحي في الخامس من سبتمبر 2005 وسجل تقرير رسمي أنه سببه تصاعد لهب من شموع استخدمت في ديكور العرض وانتشرت النيران في القاعة التي ساعد إغلاقها على زيادة أعداد الضحايا إلى 50 من الممثلين والمخرجين والنقاد إضافة إلى اثنين من جنود الدفاع المدني.

ويكرم المهرجان ثمانية ممن أثروا الحركة المسرحية المصرية في عدة مجالات ومنهم المخرج هاني مطاوع والناقد حسن عطية والكاتب لينين الرملي وأسماء الممثلين محمد عوض (1932-1997) وحسن مصطفى (1933-2015) وسناء جميل (1930-2002). ويصدر المهرجان كتابا يضم دراسات عن المكرمين

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق