سياسة

نهائي النواب: عكاشة ومرتضى “اكتساح”.. 73 سيدة و34 قبطيا..وخسارة مجاور والقواس وناعوت

أبرز الخاسرين فاطمة ناعوت وحسين مجاور وطلعت القواس ونائب رئيس حزب النور

زحمة –

112c5285ab29854eccfd065df5536801

انتهت، مساء أمس الأربعاء، عمليات التصويت في جولة الإعادة من المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، التى شهدت نسبة مشاركة ضعيفة قدرتها مجموعات مراقبة حقوقية بـ12%.

  1. وحملت مؤشرات نتائج جولة الإعادة في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية الكثير من المفاجآت. وحقق رئيس قناة الفراعين توفيق عكاشة فوزا حاسما في دائرة “طلخا ونبروه” بـ94354 صوتا، وبذلك حصد عكاشة أعلى الأصوات بين المرشحين، يليه رئيس نادي الزمالك المستشار مرتضى منصور بحصوله على 82568 صوتا في دائرة ميت “ميت غمر”.

وأطاحت جولة الإعادة بعدد غير قليل من المرشحين الذين اتجهت كثير من التوقعات إلى فوزهم بتلك الجولة بسبب الخبرة البرلمانية السابقة أو حصد أعلى الأصوات خلال المرحلة الثانية من الانتخابات. وأبرز الخاسرين في جولة الإعادة هم فاطمة ناعوت في دائرة “مصر الجديدة والنزهه”، وحسين مجاور في دائرة “المعادي”، والسيد مصطفى خليفة نائب رئيس حزب النور في دائرة “بندر كفر الشيخ”، وطلعت القواس من حزب المصريين الأحرار ونائب سابق عن الحزب الوطني في دائرة “باب الشعرية”.

كما حسم 6 مرشحين أقباط الفوز بجولة الإعادة؛ وهم ايهاب عاطف راغب اسكندر من حزب المصريين الأحرار بدائرة روض الفرج وشبرا، وجون طلعت مفيد أبادير”مستقل”، وسمير غطاس بدائرة مدينة نصر، وإيليا البيسلي بدائرة مدينة السلام ومني جاب الله بدائرة منشية ناصر، ونبيل بولس بدائرة باب الشعرية.

وبذلك يصل عدد المقاعد التي حصل عليها النواب الأقباط إلى 34 مقعدا.

ونجحت 12 سيدة في الفوز خلال جولة الإعادة منهن 9 مستقلات، و3 حزبيات؛ وهن منى جاب الله عن دائرة “منشية ناصر” من حزب المصريين الأحرار، ودينا عبد العزيز محمد السيد “مستقلة” عن دائرة “حلوان”، وثريا الشيخ “مستقلة” في دائرة شبرا الخيمة، وإيمان سالم “مستقلة” عن دائرة ” “الزقازيق”، وسحر عتمان “مستقلة” عن دائرة “مشتول السوق”.

وفازت أيضا عبير تقبية “مستقلة” عن دائرة منيا القمح، ونسيلة أبو العمرو “مستقلة” عن دائرة فاقوس “مستقلة”، ونعمت رشاد من حزب السلام الديموقراطي عن دائرة المحلة، ورانيا السادت “مستقلة” عن دائرة الزهور ببورسعيد، وإيناس عبد الحليم من المصريين الأحرار عن دائرة مدينة المنصورة، وأمال طرابية “مستقلة” عن دائرة “منية النصر”، وغادة موسى “مستقلة” عن دائرة مركز دمياط.

وبذلك يصبح عدد مقاعد المرأة في المجلس 73 مقعدا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق