ثقافة و فن

نقابة المهن التمثيلية تضع Dress Code لفساتين المهرجانات

هذا جزء من نهج يهدف إلى معالجة الأخطاء

 

المصدر: gulfnews

قالت نقابة الممثلين المصريين إنها ستضع قواعد لملابس الفنانات في أثناء حضور المهرجانات السينمائية، يأتي ذلك بعد قرار محاكمة رانيا يوسف التي ارتدت فستانا مثيرا للجدل، في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لدورته الأربعين.

ومن المقرر أن تحاكم رانيا بتهمة التحريض على الفجور بعد أن حضرت حفل ختام المهرجان وهي ترتدي الفستان الذي اعتبر استفزازيا.

وقال عمر عبدالعزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية في مصر: “سيتم وضع معايير لارتداء الملابس من قبل ممثلات في المهرجانات بعد هذه الأزمة”.

وقال في تصريحات للتليفزيون المصري: “هذا جزء من نهج يهدف إلى معالجة الأخطاء داخل الاتحاد المهني المختص”.

وفي الوقت الذي يُنتقد فيه فستان رانيا، أعرب عبدالعزيز، المخرج السينمائي المخضرم، عن خيبة أمله من محاكمة الممثلة حيث تواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات في حالة إدانتها.

وأضاف: “لا ينبغي أن تصل الأمور إلى المحكمة وسجنها بسبب فستان”.

رانيا يوسف، 44 عاما، أثارت الكثير من الجدل في مصر، بسبب فستانها في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لدورته الأربعين، حيث ارتدت فستانا أسود اللون كشف عن ساقيها وأجزاء أخرى من جسدها، كما أثارت الكثير من الجدل خارج مصر بسبب تقديمها للمحاكمة.

وقدّم العديد من المحامين شكاوى ضد الممثلة، متهمين إياها بالتحريض على الفسق، وتشجيع الأخلاق المخالفة للمجتمع.

وقدمت الممثلة في ما بعد اعتذارًا علنيًا، وقالت في بيان على السوشيال ميديا: “كانت تلك هي المرة الأولى التي أرتديه فيها ولم أتوقع أنه سيسبب الكثير من الغضب”، مؤكد: “أعيد التأكيد على التزامي بالقيم الأخلاقية التي نشأنا عليها في المجتمع المصري.”

ومن جهتها، عبرت نقابة المهن التمثيلية، عن استيائها من “التصعيد غير المبرر” ضد الممثلة، وقالت إن إرسال الممثلة إلى المحكمة كان خطوة “خطيرة للغاية”. وأضافت في بيان أن “رد الفعل غير متكافئ، فارتداء الفستان غير مقصود وهذا ويضر بالجو العام للحريات.”

وقالت النقابة إنها سترسل فريقا من محامي الدفاع في محاكمة رانيا، المقررة يوم 12 يناير.

مصر هي مركز صناعة السينما الأقدم في الشرق الأوسط. كما تحتضن البلاد سلسلة من الفعاليات السينمائية السنوية، على رأسها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق