ثقافة و فنمنوعات

ناشيونال غيوغرافيك تعلن جوائزها: أفضل 10 صور

صور: الفائزون بجوائز مسابقة ناشونال جيوغرافيك للمسافرين ل 2015

Boredpanda- دانياس

إعداد وترجمة دعاء جمال

تميزت الصور الفائزة في مسابقة ناشونال جيوغرافيك لصور المسافرين هذا العام. بعد انتقائها من بين أكثر من 17 ألف صورة شاركت من حول العالم فى فئات لوحات المسافرين، المناظر الخارجية، الإحساس بالمكان واللحظات العفوية.

فاز أنور باتجين فلوريك بالجائزة الأولى للقطته تحت الماء لغطاسين يسبحون بالقرب من حوت سنامي بالقرب من جزيرة روكا بورتادا الواقعة قبالة الساحل الغربي للمكسيك. والجائزة الكبرى عبارة عن رحلة تصويرية استكشافية لمدة 8 أيام لكوستاريكا وقناة بنما لشخصين.

يقول فلوريك :” كنت التقط صورا بالقرب من رأس الحوت الأنثى، ثم فجأة بدأت الحوت  فى السباحة في اتجاه بقية فريق الغطس. فأعطى الغطاسون لها وصغيرها مساحة، وأنا التقطت الصورة في اللحظة التي بدا فيها التكوين صائباً”

يمكن لكل من المصورين المحترفين والهواة المشاركة. وتلك هي السنة ال 27 للمسابقة.

المرتبة الأولى: هامسي الحوت (whale whisperers)

الغطس مع حوت سنامي وصغيرها حديث الولادة أثناء رحلة بحرية حول جزيرة روكا بورتادا، المكسيك ( تصوير: أنور باتجين)

المرتبة الثانية: عمال الحصى

يظل مكان العمل لسحق الحصى مليئاً بالأتربة والرمال. ينظر ثلاثة عمال حصى من خلال الزجاج إلى مكان عملهم. مدينة شيتاغونغ، بنغلاديش. (تصوير: فيصل أزيم)

المرتبة الثالثة: عرضة الجمل

عرضة الجمل، كما يسمونها في عمان، واحد من الأنماط التقليدية لسباق الجمال، بجملين  يتحكم بهما محترفان من الرجال. والجمل الاسرع هو الخاسر لذلك عليهما العدو بنفس درجة السرعة على نفس الممر. والهدف الأساسي من “العرضة “هو إظهار جمال وقوة الجمال العربية ومهارة الراكبين. (تصوير: أحمد التوقي)

جائزة الاستحقاق: ليلة في ديدفلي

الليلة السابقة للعودة إلى ويندهوك، قضينا عدة ساعات في ديدفلي. كان القمر ساطعاً كفاية ليضىء كثبان الرمال على بعد مسافة، لكن السماوات كانت لا تزال مظلمة كفاية لرؤية مجرة درب التبانة وسحابة ماجلان. (تصوير: بيث ماكارلي)

جائزة الاستحقاق: الإمساك  ببطة

ولدان يحاولان الإمساك ببطة في مجرى الشلالات. مقاطعة نونغ غاي، تايلاند. (تصوير: سارة واترز)

جائزة الاستحقاق: رومانيا، مدينة الحكايات الخرافية

ثلج أبيض خفيف فوق قرية بيشترا. (تصوير: إدوارد جوتيسكو)

جائزة الاستحقاق: سكان المرتفعات

عامل تبن  تقليدي في بولندا. لا يزال الكثير من الناس يستخدمون المنجل والمذراة لتسوية القش. (تصوير: بارتلوميج جوريكي)

جائزة الاستحقاق: وحيد القرن الأبيض

الليلة السابقة لتلك الصورة، حاولت طوال اليوم التقاط صورة جيدة لوحيد القرن المهدد بالانقراض. لكن التسلل بحذر عبر العشب، ومحاولة أن نبقى على بعد آمن(30 قدم)، لم يزودني بالصورة التي تمنيتها. إلا أنني استيقظت في الصباح على ثلاثة حيوانات وحيد القرن في المرعى أمامي. زيوا، محمية وحيد القرن، أوغندا. (تصوير: ستيفان بيروب)

جائزة الاستحقاق: كوشتي، المصارعة الهندية

الكوشتي هو الشكل التقليدي للمصارعة الهندية. يرتدون فقط مئزرا صغير متناسبا تماماً، يدخل المصارعون حفرة مصنوعة من الطين، وعادةً يخلط مع الملح، الليمون والسمن. وفي نهاية التمرين، يستند المصارعون قبالة حوائط الحلبة، مغطين رؤسهم وأجسادهم بالتراب ليمتص أي تعرق ليتجنبوا الإصابة بالبرد. (تصوير: ألين شرودر)

جائزة الاستحقاق: حمام بخار في السماء    

     

حمام بخار على ارتفاع 2800 متر في قلب سلسلة جبال دولوميت. جبل لاجازوي، بلدة كورتينا دامبيدزو، جنوب الألب الإيطالية. (تصوير: ستيفانو زارديني)

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق