نائب رئيس كتالونيا: لن نعترف بالانقلاب.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم الأحد 29 أكتوبر 2017

استقبل سكان جيرونا في كتالونيا، الأحد زعيم الإقليم، كارلس بيغديمونت، استقبال الأبطال، احتفاء بإعلان “جمهوريتهم الجديدة”. وبالرغم من عزل مدريد لبيغديمونت من منصبه فإن نائبه أوريول كونكيراس أكد في مقابلة صحفية الأحد، أن حكومته لا تعترف بالإجراءات التي اتخذتها مدريد، واصفا إياها “بالانقلاب ضد كتالونيا“، مؤكدا أن بيغديمونت “ما زال وسيظل رئيس الإقليم”.

وقال “لا يمكننا أن نعترف بأي من التدابير غير الديمقراطية التي اتخذها الحزب الشعبي (بزعامة رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي) في مدريد” بعد أقل من 48 ساعة على إعلان استقلال “جمهورية كتالونيا”.

وعلى صعيد آخر، احتشد الآلاف من معارضي انفصال كتالونيا عن إسبانيا في شوارع برشلونة، ودعمت كل الأحزاب السياسية الوطنية الرئيسية في إسبانيا هذه المسيرة التي انطلقت تحت شعار” كلنا كتالانيون”. حمل الكثير من المتظاهرين لافتات تطالب بسجن زعيم الإقليم المقال كارلس بيغديمونت.

آلاف من مؤيدي الوحدة يحملون أعلام إسبانيا

وقالت محطة رووداو التليفزيونية إن مسعود برزاني رئيس إقليم كردستان العراق، أكد يوم الأحد عزمه التنحي أول نوفمبر، ودعا برلمان الإقليم لاتخاذ إجراءات لملء فراغ سلطات الرئاسة.

وأضافت المحطة أن برزاني أبلغ البرلمان المجتمع في أربيل عاصمة الإقليم في رسالة بأنه لا يعتزم تمديد ولايته لما بعد الأول من نوفمبر تشرين الثاني، وجاء في الرسالة أن برزاني يرفض الاستمرار في موقعه كرئيس للإقليم بعد أول نوفمبر المقبل.

اقرأ ايضاً :   أوسكار "ثانية" لليوناردو؟ العالم في 60 ثانية

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد، أن 73 شخصا قتلوا إثر اشتباكات عنيفة دارت خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية بين قوات النظام ومقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” في دير الزور شرق سوريا.

وأضاف المرصد أن قوات النظام تمكنت، بدعم من الطيران الروسي، من السيطرة على حيين جديدين في المدينة.

Image result for ‫سوريا: 73 قتيلا في معارك بين قوات النظام ومقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" بدير الزور‬‎

وتعهد الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن تواصل طهران إنتاج الصواريخ لأغراض دفاعية، مشيرا إلى أن ذلك لا يعتبر انتهاكا لأي اتفاقات دولية.

وحذر روحاني -في خطاب أمام مجلس الشورى الإسلامي- الولايات المتحدة من المساس بالاتفاق النووي بين طهران والدول الكبرى، قائلا “عليكم أن تدركوا بأن أي نكث للعهد من جانبكم سيعود عليكم بالضرر”، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، وشدد على أن “الاتفاق النووي هو اتفاق دولي يجب على أميركا الالتزام به ليس أمام إيران فحسب بل أمام الدول الخمسة الأخرى”.

الرئيس الإيراني حسن روحاني

ورياضيًا، سجل راويز لاوان هدفا لدالكورد ضد جايس في المباراة قبل الأخيرة في الموسم ليدخل السعادة على الأكراد في جميع أنحاء العالم بعد أن قاد فريقه للصعود إلى دوري الدرجة الأولى السويدي لكرة القدم بعد 13 عاما فقط على تأسيسه.

وأسس مهاجرون أكراد النادي في بلدة بورلنجه في مقاطعة دالارنا. ويملك النادي 1.5 مليون متابع على فيسبوك وأسهم نجاحه وصعوده السريع عبر الدرجات الأدنى في الدوري السويدي في أن يصبح الفريق الوطني الفعلي للأكراد حول العالم.

Image may contain: 14 people, people smiling, beard