أخبارمجتمع

موقع “iHelp” يمنح “الأمل” لذوي الاحتياجات الخاصة

رشا أرنست: جاءتني الفكرة من واقع استخدامي الكرسي المتحرك 19 عاما

زحمة

على مدار يومي 11 و12 مايو المقبل، تنطلق فعاليات ملتقى iHelp  الذي يعد أكبر تجمع للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن مع أصحاب الشركات ومقدمي الخدمة في مجالات متعددة، وذلك في مركز التعليم المدني بالجزيرة.

كانت رائدة الأعمال، رشا ارنست، أطلقت الموقع الإلكتروني الخاص بمشروعها iHelp الفائز بأفضل فكرة في مسابقة مشروع أمل من MBC Hope في دورة عام 2017، ليكون بمثابة منصة إلكترونية توفر للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن خدمات شراء وصيانة الأجهزة الطبية والكراسي المتحركة والأجهزة المساعدة والرعاية المنزلية بجودة عالية وأسعار عادلة، للحد من استغلال بعض القائمين هذه الخدمات.

وجاءت الفكرة لرشا من واقع تجربتها الشخصية في استخدام الكرسي المتحرك منذ 19 عام تقريبا، وكذلك من خلال خبرتها لأكثر من عشرة أعوام بالعمل في مجال الاحتياجات الخاصة.

تقول رشا “هذا المشروع خلاصة تجارب كتير طول 19 سنة في البحث عن صيانة لكل كرسي متحرك استخدمته.. وفكرت ليه ميكونش في طريقة تضمن تقديم خدمات الصيانة للكراسي المتحركة بدون استغلالنا معنويا أو ماديا”.

وبدأت تنفيذ مشروعها iHelp بالتعاون مع فريق متطوع لديه كفاءات وخبرات كبيرة في مجال التكنولوجيا والتسويق.

وبحسب ما جاء في الدعوة للفعالية الموجهة لذوي الاحتياجات الخاصة، فإن الملتقى يعد “خطوة نحو تخفيف التحديات التي نواجهها في حياتنا اليومية، لقاءات.. نقاشات.. عروض.. ورش عمل.. متحدثون مصريون ودوليون لتبادل الخبرات في حوار مفتوح مع المشاركين”.

وعن الملتقى وفعاليات، قالت رشا لـ”زحمة”، إنها تواصلت مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التابع لوزارة التجارة والصناعة، من أجل المشاركة في الملتقى، لمساعدة المشاركين في بدء مشروعاتهم الخاصة.

وتضيف “سيحضر الملتقى عميد كلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة، دكتور علاء بلبع”، كما تم توجيه الدعوة لكل من وزيرتي التضامن الاجتماعي والاستثمار.

الملتقى سيشهد عقد ثلاث ورش عمل رئيسية، الأولى بعنوان “كيف تدير مشروعك الخاص” لتعريف ذوي الاحتياجات الخاصة كيفية بدء مشروع خاص، والثانية بعنوان “أساسيات لغة الإشارة” لتسهيل التعامل مع الصم والبكم، والورشة الثالثة خاصة للشركات، لتعريفهم كيفية تأهيل مقرات العمل لتتناسب مع توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة، وإتاحة الوسائل والإماكانات والخدمات الملائمة لطبيعة احتياجاتهم.

ومن المقرر أن تقدم الشركات المشاركة في الملتقى عروضًا على منتجاتها، من كراسي متحركة وأجهزة طبية وخلافه، بالإضافة إلى ندوات مصغرة للتعريف بكيفية الصيانة الذاتية لتلك الأجهزة والمعدات، وتنظيفها والعناية بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق