اقتصادثقافة و فن

“موقع هندي: خطة مصرية لاجتذاب السياحة الهندية وأفلام “بوليوود” و”توليوود

موقع هندي: مصر تبدأ خطة لجذب السياحة الهندية وتصوير أفلام بوليوود وتولييود على أرضها.. وزيارة أميتاب باتشان خطوة أولى 

 – Newkeralaراهول فايشنافي – ترجمة: محمد الصباغ

تعتبر الأطعمة النباتية وعروض الإجازات اللافتة وكذلك الدعاية لمصر في بوليوود الهندية، جزءا من خطة مصرية تم إعدادها بواسطة وزارة السياحة المصرية. وذلك من اجل العودة بالسياحة  إلى الطريق الصحيح بعد الاضطرابات السياسية خلال السنوات الماضية. وتهدف الخطة إلى جذب السياح الهنود الذين يجوبون كل مكان في الكرة الأرضية نحو أرض الأهرامات.

يقول إسماعيل حامد، المستشار السياحي المصري في الهند، إن البلاد تحاول تنشيط السياحة بعد التراجع في عدد السياح الذى شهدته منذ ثورة 2011. وحسب ما قاله حامد فإن أعداد السياح انخفضت من 14.7 مليون في عام 2010 إلى 10 ملايين في عام 2014 بنسبة 32% تقريباً. بينما قل عدد السياح الهنود إلى مصر بنسبة 48%، وذلك يرجع بنسبة كبيرة إلى عدم الأمان بسبب العنف السياسي الذي حدث في أعقاب الربيع العربي الذي نتج عنه فوضى وآلاف القتلى ، وتلا  ذلك الانتقال إلى حكومة ذات قيادة عسكرية بعد تجربة فاشلة من الحكم الديموقراطي.

وضعت وزارة السياحة المصرية على عاتقها زيادة أعداد السياح في السنوات القادمة وجذب العدد الذي زاد بدرجة كبيرة من الهنود المسافرين للخارج، يقول إسماعيل حامد: ”نؤمن بأن الهند يمكن أن تكون سوقاً مهماً لنا رغم أن نسبة الهنود الذين يسافرون إلى مصر قليلة إلا أن الأعداد في ازدياد والشكر للهنود الذين يسافرون للخارج “. وأضاف المستشار المصري الذي يعيش في العاصمة الاقتصادية للهند: ”الهند سوق جيدة بالنسبة لمصر”.

وبسؤاله عن السياح و تحديداً الهنود وإذا كانت مخاوفهم ستهدأ أثناء إجازاتهم في مصر، فقال إن الأحداث الدولية كالمؤتمر الاقتصادي الذي أقيم في مارس بشرم الشيخ و مثله كمهرجان الهند على ضفاف النيل الذي تم تنظيمه في القاهرة سوف يدعم صورة مصر كـ”جهة آمنة“. وأضاف إسماعيل: ”اعتقد أن الأخبار الايجابية عن مصر سوف تدعمها كجهة آمنة تجذب السياح“.

و من ضمن الأجزاء المحورية في خطة الوزارة عروض الإجازات الخاصة والرحلات الجوية المباشرة والأطعمة النباتية والأفلام الهندية.

ويقول المستشار السياحي المصري: ”نخطط لتوسيع شبكة الرحلات المباشرة من مدن مختلفة في الهند إلى الأماكن السياحية الرئيسية في مصر بالإضافة إلى الدعاية في الهند عن سياحة المغامرة في البحر الأحمر وشرم الشيخ، وسهل حشيش ومرسى علم وهي أماكن مشهورة بالغطس والرياضات المائية ورحلات السفاري“.

وأشار إسماعيل أيضاً إلى الاختيارات الهندية للأطعمة، وقال إن الوجبات المصرية تتشابه مع الهندية حتى في طريقة إعدادها. وأضاف: ”يحب المصريون الطعام الهندي فمذاقه شديد الشبه للطعام المصري. هناك أعداد من المطاعم المصرية في القاهرة والإسكندرية والأقصر وأيضاً الغردقة يقدمون طعاماً نباتياً“.

و أوضح أن أعداد المطاعم الهندية الموجودة حيث يقصدها السياح في زيادة وستزداد أكثر طالما وصل مسافرون أكثر من الهند.

و يشعر اسماعيل حامد أن حب الأفلام يجمع المصريين بالهنود، وخلال استراتيجيته لتقريب المسافات سوف يروج لمصر كمكان لتصوير الأفلام الهندية.

تم تصوير أفلام هندية في مصر مثل فيلم النجم أميتاب تشان “The Great Gambler”، و أفلام “Singh is Kinng” و”Kabhie Khushi Kabhie Gham”، “Maine Dil Tujhko Diya”.

وأضاف أن خطة مصر لا تقتصر على بوليوود بل تمتد إلى توليوود (استوديوهات سينما بالبنغال) وكل سينما محلية أخرى. وأكمل أن مصر على دراية بأهمية صناعة الأفلام من أجل الثقافة و السياحة. وكان تكريم النجم أميتاب باتشان خلال مهرجان ”الهند على ضفاف النيل“ الأخير خطوة في هذا الاتجاه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق