رياضة

موفا الذهبية ..قتلها تلفزيون الواقع

كانت قوية في الماء خجولة على اليابسة ..

 مقتل الفرنسية كي  موفا بطلة أولمبياد لندن في سباحة 400 متر مع 7 أبطال آخرين في حادث هليوكوبتر أثناء تصوير برنامج لتلفزيون الواقع

Adcnews- Good morning America- دان جود

ترجمة دعاء جمال

كاميلا موفا
كاميلا موفا

بدا الأمر سهلا عندما فازت بالميدالية الذهبية فى أوليمبياد 2012، محرزة رقم قياسى للأولمبياد فى سباق الـ400 متر للسباحة الحرة.

الفوز بهذا السباق كان دليلا على قوتها وكفاءتها. كانت أطرافها تقطع المياة كأنها آلة، عندما اكتمل السباق أخرجت موفات لسانها واحضنت زميلتها فى الفريق، كان بمثابة إنجاز مميز لسباحة في الـ22 من عمرها.

وبدأ تسليط الأضواء على الأوليمبياد مجدداً، يوم الإثنين، بعد انتشار الأخبار بأن موفا، 25 عاماً، و سبعة أخرون قد  لقوا حتفهم عند اصطدام الهليكوبتر الخاصة بهم أثناء تصويرهم مسلسل لأحد برامج تلفزيون الواقع، شمال غرب الأرجنتين. وبين الضحايا الأخرين كان الملاكم الأوليمبى، أليكسس فاستين وبطلة الملاحة فلورينس أرتو.

أليكس فاستين

هؤلاء الرموز الرياضيين كانوا جزء من فريق يصور برنامج تلفزيون الواقع”دروبد –  Dropped”، وهو  برنامج واقع بنسخ متعددة فى أنحاء أوروبا. وقد غمرت أخبار الوفيات مجتمع الرياضة الفرنسي بالحداد. وقال الرئيس الفرنسى “فرانسوا هولاند” فى تصريح: “الوفاة القاسية لأبناء وطننا هى حزن هائل”.

أعلن انضمام موفات للبرنامج التلفزيونى منذ حوالى أسبوعين، وكانت قد شاركت فى العديد من الأحداث والقضايا منذ اعتزالها السباحة العام الماضى، وهو اعتزال أرجعته إلى خلاف مع مدربها.

فلورنس أرتو

قالت موفا فى 2014، وفقاً للجريدة الفرنسية “لى إكيب”:” لقد اتخذت قراراً كبيراً بالتوقف عن السباحة، الخلاف مع المدرب فابريك باليرين، سيظل بيننا مثل العديد من الأشياء الأخرى، سواء الجيدة أوالسيئة، لكنى ذكرت هذا لأنه كان السبب الذى بدأ به كل شىء”.

تصادمت المروحيتان أثناء طيرانهما بالقرب من “فيلا كاستيلى”، بمقاطعة لاريوخا، حوالى 730 ميلا شمال غرب بوينس أيريس بالارجنتين. وأخبر سيزار أنجولو  وزير الأمن فى لا ريوخا قناة TN: “حدث انفجار ويعتقد أنهم اصطدموا”.

أظهرت الصور الحطام المحترق والدخان الناتجين عن اصطدام المروحيتين على الأرض بمنطقة أشجار جافة مع أشخاص متجمعين حولهما.

وقال أندرس نافاريت عمدة فيلا كاستيلى، إن الفريق وصل الأحد لفيلا كاستيلى ، حيث صورت من قبل نسخة من البرنامج لسويسرا والدنمارك. أخبر نافاريت محطة راديو “كادينا 3″ أن ” أساب التحطم غير معلومة”

نشرت إذاعة البرنامج TF1، تصريح بعد التحطم. قالت فيه: “علمنا بحزن عظيم، عن الحادث بموقع برنامج Dropped، رئيس المكتب التنفيذى، نونس باولينى وكل فريق TF1 يجتمعون معاً فى هذا الوقت المؤلم من أجل عائلات وأقارب الضحايا”.

فاستين، 28 عاماً، فاز بالميدالية البرونزية للملاكمة فى ألعاب بكين 2008 فى فئة الوزن 60-64 كيلوجراما، لكن هزيمته فى النصف النهائى لمانويل دياز شابها العديد من الجدال حيث خسر نقاط من الحكم فى الجولة الأخيرة. وبعد هزيمته انهار فى البكاء.

أرتو، 57 عاما، فازت عالم 1990، بمسابقة الابحار باليخوت بين بريطانيا وجزر الكاريبى، إلا أن  فوزها فى الرياضة التى يهيمن عليها الرجال. إلا أن نجاحها الرياضي تلاه حادث سيارة خطير فى سن الـ17 أوقعها  فى غيبوبة.

وفاة موفا كان لها أثره افى الولايات المتحدة حيث العديد من السباحات الأمريكيات اللاتي تسابقن ضدها من قبل. وبينما انتشرت التقارير المبدئية عن الحادث على الانترنت، عبرت السباحات على تويتر عن  تكريمهن لمنافستهن الراحلة.

وقالت السباحة أمورى ليفوكس: “كانت كاميلا شخصاً خجولا ومحافظا.. كانت كتومة، لكن عندما يأتى وقت المرح تجدها دائماً حاضرة.. لقد خسرت الرياضة الفرنسية بطلة عظيمة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق