العالم في 60 ثانية

موظفو “جوجل” يضربون عن العمل.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم.. الخميس 1 نوفمبر 2018

يُنظّم موظفون في مكاتب شركة “جوجل” إضرابات عن العمل داخل مقار الشركة على مستوى العالم احتجاجًا على معاملة الشركة للنساء، مطالبين بإجراء تغييرات في تعامل الشركة مع الادعاءات الخاصة بسوء السلوك الجنسي.

ومن بين التغييرات التي طالب بها موظفون إنهاء قاعدة التحكيم القسري، وهي خطوة -إن اتخذت- ستسمح للضحايا بمقاضاة من يشكون منهم.

وتقضي قاعدة التحكيم القسري المعمول بها في عقود العمل في شركات سيليكون فالي، بأن يحل أي خلاف داخليا، وليس بأي طريقة أخرى، مثل المحاكم.

وفي الأردن، وجه الملك عبد الله الثاني، رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز لتشكيل لجنة محايدة من أجل الوقوف على حقيقة حادثة سيول البحر الميّت. وتحدّدت مهام اللجنة بالوقوف على الحقيقة بكلّ موضوعيّة وحياد، وتحديد جوانب القصور والجهات المسؤولة بكلّ دقّة، واستخلاص الدروس والعبر للاستفادة منها مستقبلاً، وذلك بالتنسيق مع اللجان التي تشكلت بهذا الخصوص من أجل الوصول إلى توصيات موحّدة.

ولقي 21 شخصا حتفهم، وأصيب نحو 40 بعدما جرفتهم سيول خلال رحلة ترفيهية قرب البحر الميت.

ومن جانبها، بدأت القوات التركية والأمريكية دوريات مشتركة، اليوم، في منطقة منبج بشمال سوريا والتي مثلت مصدرا للخلاف بين أنقرة وواشنطن في الأعوام الماضية.

وأكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بدء الدوريات في منبج التي تقع على بعد حوالي 30 كيلومترا من الحدود التركية.

وثمة خلاف بين أنقرة وواشنطن بسبب المنطقة منذ مشاركة القوات الكردية في هجوم دعمته الولايات المتحدة لطرد تنظيم داعش من مدينة منبج في 2016.

وعلى صعيد آخر، عاد الأمير السعودي أحمد بن عبد العزيز آل سعود، شقيق الملك سلمان، وعم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إلى المملكة العربية السعودية، حسبما أفاد مصدر مطلع على تحركات الأمير لـCNN.

وذكرت صحيفتا نيويورك تايمز وفاينانشال تايمز ووكالة أنباء رويترز، أن عودة الأمير أثارت تكهنات حول دوره في جهود إدارة الأزمات بالمملكة، في أعقاب الاحتجاج الدولي على مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ورياضيًا، أعلن نادي ليستر سيتي المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، اليوم، أنه تم إعادة تحديد موعد جديد لمباراته في الدور الرابع بكأس رابطة الأندية الإنجليزية أمام ساوثامبتون لتقام يوم 27 نوفمبر الجاري على استاد كينج باور.

وكانت المباراة مقررة في البداية يوم 30 أكتوبر، لكنها تأجلت عقب وفاة فيكاي سريفادهانابرابا مالك النادي في تحطم طائرته الهليكوبتر قرب استاد كينج باور في 27 أكتوبر الماضي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق