ثقافة و فن

موسيقى الأوبرا المصرية في الرياض لأول مرة

فرقة الموسيقى العربية التابعة للدار ستحيي حفلين في العاصمة السعودية

 

الرئيس المصري وولي العهد السعودي يصفاحان أعضاء الأوركسترا المصرية

أعلنت دار الأوبرا المصرية أن فرقة الموسيقى العربية التابعة للدار ستحيي حفلين في العاصمة السعودية الرياض يومي الأربعاء والخميس من الأسبوع الجاري للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

وأعدت دار الأوبرا المصرية فقرات فنية هامة في زيارتها الأولى للمملكة، حيث يتضمن برنامج الحفلين نخبة من عيون الطرب التي شكلت جزء من الوجدان الفني للشعوب العربية وأبدعها كبار الملحنين والشعراء، يؤديها نجوم الأوبرا بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو مصطفي حلى، ومنها يا “أعز من عيني — أى والله — دويتو شحات الغرام — ويلك ويلك لـ محمد فوزى ، ع اليادي — قلبي بيقول لي كلام — أنت الحب — كان أجمل يوم — مضناك — فكروني لـ محمد عبد الوهاب ، دويتو حاجة غريبة لـ منير مراد ، على قد الشوق لـ كمال الطويل ، موعود — زي الهوى لـ بليغ حمدي ، يا واحشني لـ فريد الأطرش ، شمس الأصيل — القلب يعشق لـ رياض السنباطي ، تمر حنة — أما براوه — قارئة الفنجان لـ محمد الموجي”، وتقدمه الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور مصطفى حلمي أداء نجوم الأوبرا مي فاروق وأحمد عفت ونهاد فتحي وأحمد عصام والعازفان وحيد ممدوح (جيتار) وحمادة النجار (بيانو).

كما يصاحب الحفلين معرضا للصور الفوتوغرافية النادرة التي توثق تاريخ الأوبرا وتصطحب الجمهور في رحلة عبر ما يقرب من قرن ونصف من الزمان، منذ افتتاح الأوبرا القديمة عام 1869 وأهم العروض التي قدمت على مسرحها، وحتى احتراقها عام 1971 كما تنقل مشاهد من فنون وعروض الاوبرا المصرية منذ افتتاحها عام 1988 وحتى الآن.

ووصفت وزيرة الثقافة المصرية في تصريحات صحفية التواصل الثقافي بين مصر والسعودية بأنه “صمام أمان للهوية العربية”، مشيرة إلى “قدرة القوة الناعمة في مواجهة الأفكار الظلامية، ما يؤدي إلى الأمن الفكري، وينعكس إيجابًا على البلدين”.

وحضر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عرضا مسرحيا بدار الأوبرا المصرية مع مضيفه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال الزيارة التي قام بها للقاهرة في مارس الماضي.

وكان عدد من نجوم الفن المصريين دعوا لإحياء حفلات عامة في مدن مختلفة بالمملكة في الفترة تزامنا مع سلسلة من الفعاليات التي تشهدها المملكة في ظل سياسة أكثر إنفتاحا تتبانها الإدارة الحالية بالمملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى