إعلامثقافة و فنمنوعات

موت رحيم لـ “كيسي قاسم” … عربي الراديو الأمريكي

 ابنة “كيسي قاسم” نفذت ” الموت الرحيم ضد والدها العربي الذي قدم أشهر برامج أميركا الموسيقية  “أميريكان توب 40”

 

legendary-radio-icon-casey-kasem-dies-at-82

عن ـ CBS:

إعداد: منة حسام الدين

 اكتسب شهرته الواسعة من تقديمه للبرنامج الموسيقي “أميريكان توب 40″، إنه “كيسي قاسم”، الإعلامي الأمريكي  ذو الأصول اللبنانية، و الذي حصل على لقب “رائد الراديو”، وتوفى صباح الأحد عن عمر يناهز 82 عاماً، حسبما أعلنت ابنته “كيري” على موقعي التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، و”تويتر”.

وعلى الرغم من أن “كيسي” والذي يحمل في الأساس اسم “كمال امين” ، قد توقف عن تقديم برنامج “أمريكان توب 40” عام 2004 بعد  34 سنة متواصلة، إلا ان أخبار كيسي  ظلت مستمرة في وسائل الإعلام حتى قبل وفاته مباشرةً، بسبب حالته الصحية والتنازع القضائي الذي دار بين ابنته كيري وزوجته .

“كيسي” المولود  عام 1932، وينتمي لعائلة لبنانية درزية هاجرت إلى ولاية “ميتشيجن”الأمريكية، عانى في سنواته الأخيرة من المرض العقلي  “لوي” المسبب للخرف، والذي  تسبب في نزاع قضائي بين ابنته وزوجته حول من لديها أحقية الاشراف على علاجه.

“ابق قدميك على الأرض، ولكن مد يديك الى النجوم” كانت العبارة التي اعتاد “كيسي” أن ينهي بها كل حلقة من برنامجه، ولكن نهاية  حياته كانت على يد ابنته كيري، التي سمح لها القاضي بتنفيذ الموت الرحيم على والدها، بمنع الطعام، والدواء، والسوائل عنه، بعد  تضخم معاناته مع  تقرحات الفراش والتهابات الرئة والمثانة، ومن ثم فقدانه القدرة على الكلام، وذلك رغم اعتراض زوجته “جين” التي تزوجها قبل 34 عاماً.

Casey Kasem (1994)

بدأ كيسي قاسم عمله الإذاعي منذ أن كان طالباً في المدرسة الثانوية، وبعد تخرجه من جامعة ولاية “واين”، تابع “قاسم” كإذاعي الحرب الكورية على شبكة راديو كوريا، وذلك قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة الأمريكية ويعمل في مختلف المحطات الإذاعية.

صنع “كيسي” لنفسه اسماً سرعان ما انتشر، وفي الرابع من يوليو عام 1970، اطلق “كيسي” برنامج “امريكان توب 40” الذي كان عبارة عن سباق لأشهر الأغاني في الولايات المتحدة الامريكية.

منذ بداية الثمانينات وحتى عام 2004، كان برنامج “كيسي” الأشهرفي أمريكا، لكن في المقابل لم تتوقف مسيرة “كيسي” المهنية عند إذاعة برامج  الأغاني، إذ أن “كيسي” قد منح صوته للعديد من الإعلانات التليفزيونية، والأعمال المصورة.

شخصية شاجي التي اأدى صوتها كيسي قاسم

فهو الذي أدى صوت شخصية “روبن” في المسلسل الكارتوني ” The Batman/Superman “Hour“، كما أنه استمر في تقديم صوت شخصية “شاجي”، الفتى النهم والجبان في أفلام “سكوبي دو” من عام 1969 الى عام 1995، ثم من عام 2002 إلى عام 2009.

عام 1972، شارك “كيسي قاسم” أيضاً في فيلم بروس ديرن “he Incredible 2-Headed Transplant“، كما ظهر بشخصيته الحقيقة في فيلم “Ghostbusters“.

أما عام 1981، تم منح “كيسي” نجمة على ممر مشاهير هوليوود، كما أنه كان أصغر من يتم وضع اسمهم في “قاعة مشاهير الإذاعات الوطنية”، وذلك عام 1995.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق