العالم في 60 ثانية

مواجهات جديدة في الأقصى.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الخميس 27 يوليو 2017

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان اليوم الخميس سقوط  ما يزيد عن 37 جريحًا فلسطينيًا أصيبوا بكسور واختناقات فضلا عن إصابات بالرصاص المطاطي في مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية اليوم في ساحة الأقصى، وذلك عقب دخول آلاف المسلمين يتقدمهم مشايخ القدس إلى المسجد لأداء صلاة العصر لاول مرة بعد انقطاع أسبوعين.  وأزالت القوات الاسرائيلية فجرًا المسارات الحديدية وأعمدة الكاميرات وكل التجهيزات الأمنية المستحدثة في محيط الحرم القدسي التي أثارت غضب الفلسطينين الأيام الماضية.

وكانت المرجعيات الإسلامية في القدس دعت الفلسطينيين اليوم إلى أداء صلاة العصر في المسجد الأقصى. وأيد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الدعوة للعودة إلى المسجد الأقصى، خلال اجتماع للقيادة الفلسطينية في مقر الرئاسة برام الله.

وأقر البرلمان التونسي بالإجماع مشروع قانون لمكافحة العنف ضد المرأة. وسيدخل القانون حيز التنفيذ بعد ستة أشهر من نشره في الجريدة الرسمية.

وينص القانون على منح الضحايا مساعدة قضائية ونفسية ويفرض برامج محددة من أجل زرع “مبادئ القوانين الإنسانية والمساواة بين الجنسين” في المناهج التعليمية. كما يعدل القانون الجديد الفصل 227 مكرر من القانون الجنائي بإلغائه بندا مثيرا للجدل يسقط الملاحقات عن “كل من واقع أنثى بدون عنف سنها دون خمسة عشر عاما كاملة” في حال تزوجها.

Photo

بدأ يوم الخميس سريان وقف لإطلاق النار في منطقة جبلية على الحدود اللبنانية السورية تقول جماعة حزب الله اللبنانية إنها على وشك إلحاق هزيمة فيها بمتشددين في آخر موطئ قدم لهم على الحدود بين البلدين.

وقالت وحدة الإعلام الحربي التابعة لحزب الله إن وقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ الساعة السادسة صباحا لتتوقف الاشتباكات على جميع الجبهات في المناطق القريبة من بلدة عرسال الحدودية اللبنانية حيث شن حزب الله هجوما على مقاتلي جبهة النصرة يوم الجمعة.

Photo

كما أقر البرلمان الفرنسي اليوم الخميس قانونا يمنع على الوزراء وأعضاء البرلمان توظيف أزواجهم أو زوجاتهم أو أولادهم للعمل بأجر كمساعدين لهم. ويضع هذا القانون، الأول منذ انتخاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مايو/أيار، فرنسا في مصاف دول مثل ألمانيا ويضع نهاية لهذه الممارسة العائلية الشائعة.

ويأتي القانون الجديد على خلفية فضيحة كان طرفاها المرشح للانتخابات الرئاسية 2017 ورئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون وزوجته البريطانية بينيلوب

وفي الرياضة، قال الاتحادان الدولي والأوروبي لكرة القدم اليوم إن انخيل ماريا بيار رئيس الاتحاد الاسباني الموقوف استقال من مناصبه الرفيعة في الفيفا والاتحاد الأوروبي للعبة عقب اعتقاله في بلاده اسبانيا في الأسبوع الماضي.

واحتجز بيار وابنه جوركا إضافة لمسؤولين اثنين آخرين في اتحاد كرة القدم يوم 18 يوليو بسبب مزاعم تتعلق بالاختلاس وتزوير وثائق.

Photo

مقالات ذات صلة

إغلاق