سياسة

مواجهات تونس: الجيش يهدد “بالقوة”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. 22 مايو 2017

في تونس، قتل متظاهر بعد أن صدمته سيارة شرطة أثناء احتجاجات عنيفة اندلعت اليوم الإثنين في مدينة تطاوين بين محتجين غاضبين يطالبون بفرص عمل وبنصيب من الثروة النفطية وقوات الأمن في تصعد خطير للاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع وفق ما قال شهود ومصادر رسمية لرويترز. بينما قالت وزارة الصحة التونسية إن المتظاهر توفي عن “طريق الخطأ” بعدما صدمته سيارة تابعة للحرس الوطني. وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز على المحتجين وعقب ذلك خرج المئات إلى وسط مدينة تطاوين وتجمعوا أمام مقر المحافظة قبل أن تتحوّل الأحداث إلى صدامات مع المحتجين في شوارع المدينة. وحذر الجيش التونسي يوم الأحد من أنه قد يلجأ للقوة ضد أي احتجاجات تهدد بوقف الإنتاج. وأغلق محتجون، يطالبون بفرص عمل، محطة ثانية لضخ النفط الأحد في جنوب البلاد في تحد لمحاولات الحكومة حماية حقول النفط والغاز من خلال نشر قوات والتفاوض لإنهاء الإضرابات.

تشهد مدينة تطاوين احتجاجات عنيفة منذ عدة أسابيع

 

ويزور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إسرائيل اليوم قادمًا من العاصمة السعودية الرياض فيما يعتقد أنها أوّل رحلة جوية مباشرة تربط بين السعودية وإسرائيل. وقال خلال مراسم استقباله في مطار بنجورين بتل أبيب “نحن نحب إسرائيل، ونحترم إسرائيل”. ومن جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو، خلال ترحيبه بترامب “نأمل أن تكون أول زيارة لك للمنطقة معلما تاريخيا على طريق التصالح والسلام”.وزار الرئيس الأمريكي حائط المبكى خلال زيارته بالقدس. وسيتوجه ترامب إلى الضفة الغربية الثلاثاء للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 

الرئيس الأمريكي عند حائط المبكى. القدس. أ ف ب

 

وفي اليمن، تستمر تبعات تفشي وباء الكوليرا حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع أعداد ضحايا الوباء من جديد إذ تسبب المرض بوفاة 315 شخصا منذ نهاية إبريل بينما يشتبه بإصابة 29300 اخرين. وكانت حصيلة سابقة افادت بوفاة 222 شخصا بالمرض والاشتباه باصابة 20 الف شخص اخر في 17 محافظة.

أرشيفية. أ ف ب


وفي تركيا، بدأت اليوم محاكمة أكثر من 200 مشتبها بهم، بينهم أكثر من 20 جنرالا تركيا، متهمين بأنهم بين قادة المجموعة التي قامت بمحاولة الانقلاب الفاشلة، ضد الرئيس رجب طيب أردوغان يوليو من العام الماضي. وتجمع متظاهرون غاضبون خارج المحكمة ونادوا بتنفيذ عقوبة الأعدام بحق المشتبه بهم. وكانت تركيا قد ألغت عقوبة الإعدام كجزء من محاولتها الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، إلا أن أردوغان أشار إلى أنها قد تطبق ثانية من أجل التعامل مع مدبري الانقلاب

 

أرشيفية. أ ف ب


وفي الرياضة، قال المدرب بيب جوارديولا إن مانشستر سيتي يركز حاليا على التحسن استعدادا للموسم المقبل بعد التأهل الى دوري أبطال أوروبا لكرة القدم مضيفا انه يدرس حاليا العديد من الخيارات المحتملة لتدعيم الصفوف في فترة الانتقالات الصيفية.

 

بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي. رويترز

مقالات ذات صلة

إغلاق