أخبار

جامعة القاهرة تفتح التحقيق في معهد الأورام بعد اكتشاف 17 إصابة بفيروس كورونا

معاقبة المتسببين والاطلاع على جميع التفاصيل حول الأزمة

وكالات- زحمة
قررت جامعة القاهرة فتح تحقيق حول إصابة ١٧ شخصا من الأطباء والتمريض بالمعهد القومي للأورام بفيروس كورونا المستجد، للوقوف على أسباب التقصير إن وجدت، ومعاقبة المتسببين والاطلاع على جميع التفاصيل حول الأزمة.
وقالت الدكتورة غادة شريف وكيل معهد الأورام ، إن المعهد اتخذ  جميع إجراءات الوقاية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية لمنع انتشار فيروس كورونا ، موضحة أن الحالات التي تم اكتشاف إصابتها بالفيروس  داخل المعهد كانوا مخالطين لممرضات يعملن في أماكن أخرى .
ومن جانبه قال الدكتور محمود علم الدين، المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، إن الجامعة قررت  تعيين فريقين جديدين لمكافحة العدوى والجودة بالمعهد، لتولي إدارة الملف خلال المرحلة المقبلة في ضوء المتابعة مع اللجنة الفنية التي تم تشكيلها من الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، لمراجعة جميع البروتوكولات الطبية المعمول بها في مجالات مكافحة العدوى وضمان السلامة للأطقم الطبية والعاملين والمترددين من المرضى.
وتابع الدكتور محمود علم الدين، أن المعهد تعامل مع الأزمة من بدايتها، حيث تم إبلاغ المعامل المركزية لوزارة الصحة لإجراء التحاليل للحالات المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، بالإضافة إلى عزل الحالات التي ثبت إصابتها والمخالطين لها فور التأكد من الإصابة.
وقال إن الجامعة قررت وقف العمل بالمعهد القومي للأورام لمدة يوم واحد فقط السبت، وذلك مراعاة لظروف مرضى الأورام، على أن يقتصر  استقبال العيادات الخارجية خلال الفترة المقبلة على الحالات العاجلة والطارئة فقط، مشيرًا إلى أنه سيتم تعقيم المعهد تعقيما شاملا، على أن يجري بعد ذلك تعقيمه يوميًا وفق المعدلات المعمول بها طبقا لكود وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وفي ضوء ما تستلزمه الإجراءات الاحترازية لمواجهة أخطار فيروس كورونا المستجد.
وأكد أن المرضى المحجوزين بالمعهد يتلقون جميع الرعاية الطبية والأقسام الداخلية والعمليات تعمل بكفاءة عالية وفقا لخطة العمل دون أي مشكلات وتتخذ معهم جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية.
وأشار إلى أن اللجنة المشكلة لتقصي الحقائق بدأت عملها في المراجعة لجميع الإجراءات داخل مستشفيات الجامعة والمعهد القومي للاورام، على أن ترفع تقريرًا لرئيس الجامعة يوميا للتأكد من الالتزام بالبروتوكولات الطبية والعقبات أو الصعوبات التي تراها ووسائل التعامل معها من خلال توصيات واضحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى