سياسة

مهاجم “مطار أورلي” هتف: أنا هنا لأموت في سبيل الله

“مهاجم مطار أورلي” هتف: أنا هنا لأموت في سبيل الله

صورة للمهاجم القتيل- زياد بن القاسم

سي إن إن- باريس

ترجمة: فاطمة لطفي

قال فرانسوا مولانس، النائب العام بباريس، اليوم إن منفذ هجوم مطار أورلي بباريس بفرنسا والذي اختطف سلاح جندية بالمطار ثم قتلته قوات الأمن، هتف أثناء تنفيذه الهجوم “أنا هنا لأموت في سبيل الله.. وسيكون هناك قتلى”. قبل أن يطلق عليه جنديان النار ويقتلاه يوم السبت.

وأضاف مولانس أنه لم يصب أيّ من الجنديين، وأن المهاجم القتيل يدعى زياد بن القاسم ومتهم أيضًا بإطلاق النار على شرطي في وقت مبكر من صباح السبت في نفس اليوم الذي نفذ فيه هجوم مطار أورلي.

وأوضح مولانس أن المشتبه به سجن عدة مرات من قبل بتهم تتعلق بممارسة العنف والسرقة، من بينها مرة تم إيقافه فيها لمدة خمسة أعوام بدأت من عام 2009. وأضاف مولانس أن الجهات المختصة بمكافحة الإرهاب تجري تحقيقات حول الهجومين.

وذكر أنه عندما دخل القاسم المطار الموجود في جنوبي باريس دخل إلى الصالة الجنوبية وهو يحمل سلاحًا وعبوة غاز في حقيبة الظهر الخاصة به، ثم أمسك بالجندية واستخدمها كدرع وتصارعا حول السلاح، وعندما انحنت الجندية على ركبتيها أطلق جنديان النار عليه عدة مرات، استغرقت الواقعة بضع دقائق فقط.

واعتقلت السلطات عددا من أقارب المشتبه به بعد الهجوم. ولا تزال خطة القاسم غير واضحة وأضاف مولين أن التحقيقات ستحدد إذا ما كان منفردًا في هجومه. وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن القاسم أرسل رسالة إلى أبيه وشقيقه بعد إطلاقه النار على شرطي -هجومه الأول السبت- قال فيها “ارتكبت حماقة وأطلقت النار على شرطي”.

وقال مولانس إن القاسم نفذ عددا من الهجمات قبل وصوله المطار. في السادسة والنصف مساءً أطلق النار على شرطي في أثناء مرور دورية شرطة شمالي باريس، قبل أن يتوجه إلى حانة في فيتري سور سين حيث ظل حتى الثالثة صباحًا وأطلق أربع أعيرة نارية بسلاح سرقه من شرطي ولم يصب أحد. بعدها بفترة وجيزة تحرك من الحانة (حيث ترك هاتفه المحمول) واستولى على سيارة ليذهب بعدها إلى المطار، وبعدها بحوالي 16 دقيقة في الثامنة وست دقائق صباحًا هاجم الجندية.

الركاب يعودون للمطار- أسوشيتد برس

وأخليت بعض مناطق المطار بعد الهجوم ولم يسمح للمسافرين بالهبوط بعد سماع صوت إطلاق نار. وأعلنت السلطات في وقت لاحق من يوم السبت عودة الحركة الجوية لطبيعتها.

وقال مصدر بالشرطة لرويترز السبت إن المشتبه به “مسلم متطرف” معروف لدى أجهزة المخابرات والشرطة القضائية. وأفادت السلطات السبت أن القاسم يبلغ 39 عامًا ومعروف لدى الاستخبارات والشرطة في قضايا سطو مسلح وتهريب مخدرات.

مقالات ذات صلة

إغلاق