أخبار

من هم قوات G.I.S التي ظهر رجالها أثناء تسلّم الإرهابي هشام عشماوي؟

ما هي مهمة هذه القوات؟

 

شاهدنا أمس على شاشات التلفزيون وصول الإرهابي  هشام عشماوي وتسلمه من قوات “الجيش الوطني الليبي” التي يقودها المشير خليفة حفتر.

وظهر مع الإرهابي جنود مصريين ملثمين من قوات  G.I.S المصرية.

فمن هم قوات G.I.S المصرية؟

يعد ظهور هذه القوات الأول من نوعه، وهي تمثل جهاز المخابرات العامة المصرية، وتسميتها تضم الأحرف الأولى من General Intelligence Security.

ومهمة هذه القوات هي مكافحة الإرهاب، ووظيفتها هي القيام بالعمليات الكبرى مثل تأمين وصول شخصيات رسمية، أو مطلوبين للأمن المصري بجرائم إرهابية.

وتندرج هذه القوات ضمن فرق النخبة في مصالح الأمن والتي عززت بها القوات البرية، وهي بالمرصاد للإرهابيين وتضرب معاقلهم، وخاصة في ظل التهديدات الأخيرة، وتسهر على حماية المنشآت الوطنية ومنع أي اختراقات يقوم بها الإرهاب.

وألقت قوات “الجيش الوطني الليبي” القبض على الإرهابي هشام عشماوي في أكتوبر الماضي وهو ضابط فصل من القوات المسلحة المصرية عام 2012، بعد تورطه في عشرات العمليات الإرهابية ضد مصر وليبيا.

وكان عشماوي “أمير المرابطين” والقيادي في تنظيم القاعدة، من مواليد 1978 وكنيته (أبو عمر المهاجر)، المطلوب الأول على لائحة الإرهاب في القوائم المصرية، حيث أعلن ولاءه لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، وتحالف مع “كتائب أبو سليم”، وشكّل “مجلس شورى مجاهدي درنة” عام 2015.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق