سياسة

من نيويورك إلى برلين.. العالم يستقبل ترامب بـ”الاحتجاجات” (فيديو)

من نيويورك إلى برلين.. العالم يستقبل ترامب بـ “الاحتجاجات” (فيديو)

 

بي بي سي- الجارديان- زحمة

استقبلت الولايات المتحدة الأمريكية، وعدد من مدن العالم، تنصيب ترامب بموجة احتجاجات من نيويورك ولندن وهونج كونج إلى برلين، ندد فيها المحتجون بمواقف ترامب التي رأوها “عنصرية”، ومحرضة على الأجانب، كما تستعد أميركا أيضًا لمسيرات إحتفالية بتنصيب ترامب.

احتشد آلاف المتظاهرين، من بينهم العديد من المشاهير، مساء الخميس في نيويورك احتجاجًا على مواقف الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، وذلك قبل ساعات من تنصيبه رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية.

حمل المتظاهرون لافتات كتب على بعضها ” مكافحة ترامب كل يوم” و”العدالة والحقوق المدنية للجميع” و” والحب يتغلب على الكراهية”، واحتشدوا عند فندق “ترامب إنترناشونال أوتيل آند تاور” ثم ساروا إلى مسافة قريبة من برج “ترامب تاور” حيث يقيم رئيس الولايات المتحدة الجديد.

Protesters are seen holding signs outside the press club building in DC on Thursday night 

 

ومن بين المتظاهرين أمام برج ترامب، رئيس بلدية نيويورك بيل دي الأسبق، والممثل روبرت دي نيرو، والمغنية شير، والممثل أليك بالدوين، والمخرج مايكل مور والممثل مارك روفالو.الممثل روبرت دي نيرو متحدثا إلى المتظاهرين أمام برج ترامب في نيويورك

 

الممثل روبرت دي نيرو متحدثًا للمتظاهرين

واصطفت سيارات الشرطة في واشنطن في معظم أجزاء طريق ينسلفانيا أفنيو الذي سيمر منه الموكب، واستعد قوات الأمن،  وقال وزير الأمن الداخلي جيه جونسون أن الشئ المقلق حول التجمعات هو أن بعض هذه المجموعات مؤيدة لترامب وبعضها معارضة له، لذا فقد “لا تسير الأمور على ما يرام إن تجمعت في نفس المساحة”.

إلا أن الاحتجاجات لم تقتصر على الولايات الأمريكية، في الفلبين تظاهر المئات من الفلبينيين أمام مبنى السفارة الأمريكية في العاصمة مانيلا للتنديد بترامب مواقفه، متهمينه بالتعصب ضد النساء وبالعنصرية وإثارة الكراهية ضد الأجانب.

الفلبين

وفي هونج كونج أيضًا تظاهر العديد من المحتجين وقيد متظاهر نفسه بسياج القنصلية الأمريكية احتجاجًا على تولي ترامب الرئاسة.

متظاهر يقيد نفسه بسياج السفارة الأمريكية في هونج كونج

أما في برلين، رفع ناشطون من منظمة ” السلام الأخضر” لافتة قالوا فيها لترامب:” الأسوار تفصل بين الناس، لنشيد الجسور” وذلك عند جدار برلين.

برلين

وفي لندن، رفع ناشطون من حركة ” جسور وليس أسوار” لافتة كتب عليها ” شيدوا الجسور بدل الأسوار” على جسر “تاور بريج” الشهير في لندن، في إشارة إلى تعهد ترامب بتشييد جدار على الحدود المكسيكية.

لندن

 

كيف سيجري تنصيب الرئيس 45 للولايات المتحدة الأمريكية؟

من المتوقع أن تبدأ مراسم تنصيب دونالد ترامب بقداس في كنيسة القديس يوحنا بالقرب من البيت الأبيض، يتوجه ترامب وعائلته إلى البيت الأبيض للقاء باراك أوباما وعائلته في حدود الساعة الثانية والنصف مساءًا بتوقيت جرينتش. من بعدها يتوجه الرئيسان، المتتهيه ولايته، والمنتخب، في موكب إلى لى الكابيتول، مقر الكونجرس، حيث سيتم أداء القسم. لتبدأ بعدها مراسم أداء اليمين، ويلقي ترامب خطاب التنصيب.

سبق مراسم التنصيب أمس، حفل موسيقي للاحتفال بتنصيب ترامب، تجمهر فيه عدد من المؤيديه له، وشارك في الحفل المغني توبي كيث، الذي كان من بين القلائل الذين وافقوا على المشاركة في الحفل.

ترامب أثناء إلقاءه كلمة في الحفل الموسيقي الذي أقيم الخميس بمناسبة تنصيبه رئيسًا.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق