أخباراقتصاد

من مايو المقبل.. سداد مستحقات الدولة إلكترونيًا

وهذه هي الطرق

ألزمت وزارة المالية جميع المتعاملين مع الجهات الحكومية بسداد المستحقات التي تزيد على 500 جنيه إلكترونيا، وذلك بداية من شهر مايو المقبل.
وأوضحت الوزارة أنها ستتيح سداد المبالغ الأقل من 500 جنيه بأي وسيلة من وسائل السداد، سواء كانت إلكترونية أو غيرها.
وتتم إتاحة السداد من خلال معظم البنوك التابعة للقطاع المصرفي.
يقول الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن هذا القرار يأتي لاستكمال خطة الدولة لتحقيق الشمول المالي من خلال مَيكنة جميع المعاملات المالية، ليتم تحصيلها إلكترونيا، والتحول من مجتمع نقدي “كاش” إلى مجتمع إلكتروني.
وتتضمن هذه المستحقات الضرائب والرسوم الجمركية، مشيرًا إلى أن هذا القرار جاء تنفيذًا لقرارات المجلس القومي للمدفوعات الخاصة بالتحول إلى مجتمع رقمي وتحقيق الشمول المالي.

اتخذت الحكومة إجراءات توفير ونشر ماكينات نقاط التحصيل في الجهات الحكومية، والتوسع في إصدار ونشر البطاقات المستخدمة في هذه المنظومة ونشر ماكينات (QR Code) في نقاط التحصيل ذات الكثافة المنخفضة في عدد المدفوعات.

وتم نشر نحو 476 ماكينة نقاط تحصيل في المصالح الإيرادية التابعة لوزارة المالية (الضرائب والجمارك والضرائب العقارية)، وتم نشر وتفعيل 284 ماكينة تحصيل في 6 جامعات مصرية، وتستهدف الحكومة نشر 7000 آلاف ماكينة قبل شهر مايو.

كما يجري استكمال نشر 512 ماكينة تحصيل بالتنسيق مع وزارة التخطيط في كل من (وحدات نيابات المرور- الشهر العقاري- السجل التجاري- السجل العيني- بعض الوحدات المحلية)، بالإضافة إلى أنه يتم العمل حاليا على نشر وتفعيل 2235 ماكينة تحصيل في الجهات الحكومية التي تقدم خدمات للجمهور، مثل وحدات المرور والمحاكم والشهر العقاري، ومصلحة الجوازات، ومديريات الأمن.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق