سياسةفيديو

من عين شمس إلى أسيوط..استمرار الاشتباكات بين طلاب الإخوان والأمن في الجامعات

تجددت الاشتباكات، الإثنين، بالقرب من وزارة الدفاع بين قوات الجيش والشرطة من ناحية، وطلاب «الإخوان» بجامعة عين شمس من ناحية أخرى، وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز بكثافة، ورد طلاب «الإخوان» بالحجارة.
وكان شارع الخليفة المأمون قد شهد حالة من الكر والفر بين قوات الشرطة وطلاب الإخوان بجامعة عين شمس، حيث أطلقت قوات الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع، ورد طلاب الإخوان بإلقاء الحجارة.

كان محيط جامعتي الأزهر بمدينة نصر، وعين شمس بالعباسية، قد شهد تواجدًا أمنيًا مكثفًا، صباح الثلاثاء؛ وذلك تحسبًا لتجدد مظاهرات الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين بالجامعتين.

وبحسب صحيفة المصري اليوم تمركزت آليتان عسكريتان ومدرعتا شرطة وسيارة أمن مركزي أمام بوابة جامعة الأزهر المطلة على المدينة الجامعية للفتيات، وآليتان عسكريتان ومدرعة شرطة وسيارتا أمن مركزي بطريق النصر بالمواجهة للبوابة الرئيسية للجامعة و3 سيارات أمن مركزي ومدرعتان بالقرب من المدينة الجامعية للبنين.

كما تمركز تشكيل من قوات الأمن مركزي ومدرعتين و3 آليات عسكرية بمحيط جامعة عين شمس، بالإضافة إلى تجهيز حواجز الأسلاك الشائكة بمنتصف شارع الخليفة المأمون بعد مستشفى عين شمس التخصصي لاستخدامها في إغلاق الشارع أمام حركة المرور حال خروج الطلاب في مظاهرات، الثلاثاء، باتجاه وزارة الدفاع.

وأدت الاشتباكات بين الطلبة والأمن إلى إخلاء الجامعة من الموظفين بحسب صحيفة الأهرام .

كما نظم الإخوان مسيرات احتجاجية لمقاطعة الدستور والتنديد بأحداث الأزهر في جامعة الإسكندرية . وفي جامعة الزقازيق واصل طلاب الإخوان محاولات تعطيل الدراسة وإثارة الشغب حيث تظاهر العشرات بكلية التربية أمام مكتب الطلاب المحتجين ونشبت مشاجرة بين عدد من طلاب الجماعة ومعارضيهم قاموا خلالها بالتراشق بالألفاظ والحجارة والتشابك بالأيدي مما أدي لإصابة أمين مساعد اتحاد كلية الآداب وآخرين. ومن ناحية أخري فإن تحديد موعد الاستفتاء علي الدستور الجديد يومي14 و15 يناير أربك الجامعات ووضعها في مأزق, بعد أن وضع عدد كبير من الكليات الجدول النهائي للامتحانات التحريرية المقرر بدؤها الأسبوع المقبل.

وفي جامعة أسيوط وقعت اشتباكات حادة بين طلاب الإخوان وقوات الأمن بعد تنظيمهم مسيرة و حاولوا الخروج من بوابات الجامعة فقامت قوات الأمن بإطلاق قنابل مسيلة للدموع بينما قام الطلاب بقذف قوات الأمن بالحجارة وحاولوا قطع طريق ميدان عمر مكرم. وفي المنصورة لم تمنع الامطار وموجة البرد القارس طلاب الاخوان من تنظيم مسيرات داخل حرم الجامعة والتي انطلقت من امام كليات الهندسة والطب والصيدلة والعلوم والزراعة وتجمع المشاركون فيها وانضموا في مسيرة واحدة طافت ارجاء الجامعة محاولين اثارة الفوضي والبلبلة لتعطيل الدراسة. وفي المنيا قامت الأجهزة الأمنية بفض مسيرة طلابية تخطت الحرم الجامعي باطلاق قنابل الغاز عقب قيام عدد من الطلاب برشق قوات الأمن بالطوب والحجارة.

وفي السياق ذاته حددت محكمة جنح مدينة نصر جلسة، الثلاثاء، لبدء محاكمة 26 طالبًا من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، لاتهامهم في أحداث «جامعة الأزهر». وبحسب صحيفة المصري اليوم كانت نيابة شرق القاهرة بإشراف المستشار مصطفى خاطر، المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة، أحالت المتهمين إلى المحاكمة العاجلة لاتهامهم بارتكابهم جرائم التخريب والاشتباكات وأحداث العنف التي وقعت داخل حرم المدينة الجامعية للأزهر. وتبين من التحقيقات ارتكاب المتهمين جرائم العنف والتخريب  ووقوع تكسير بصورة كبيرة في جنبات الطريق العام بشارع مصطفى النحاس، المقابل للمدينة الجامعية الأزهرية، واستخدام مرتكبي الجرائم للأحجار الناتجة عن تكسير الطريق والأرصفة في رشق قوات الأمن والتعدي على أفرادها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق