من طرد البعثات إلى “تصفير الريال”.. كل شيء عن إجراءات مقاطعة قطر

قطع العلاقات مع قطر: الإجراءات المتبعة

قطعت مصر والسعودية والإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع قطر في الساعات الأولى من صباح الإثنين، ولحقت بالدول التي أعلنت المقاطعة كل من الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا وحكومة شرق ليبيا، وأعلنت الدول المقاطعة أن قرارها جاء بسبب “دعم قطر للإرهاب وتدخلها في الشؤون الداخلية ولما تشكله من خطر على الأمن القومي”.

وأعلنت الدول الخمس سلسلة إجراءات بدأ اتباعها وتنفيذها فورًا اليوم وخلال الأيام القادمة:

1- قطعت مصر والسعودية والإمارات والبحرين “العلاقات الدبلوماسية مع قطر”، و”أغلقت المنافذ البحرية والجوية”.

2- أمهلت مصر والإمارات والبحرين والسعودية البعثات الدبلوماسية القطرية مهلة 48 ساعة لمغادرة البلاد.

3- غلق كل المنافذ البحرية والجوية والبرية خلال 24 ساعة أمام الحركة القادمة والمغادرة إلى قطر. وأعلنت وزارة الطيران المدني المصرية أن القاهرة ستبدأ حظر الرحلات الجوية المتجهة من وإلى قطر اعتبارًا من يوم الثلاثاء، كما أعلنت الخطوط السعودية وطيران الإمارات والاتحاد للطيران والعربية للطيران إيقاف جميع الرحلات إلى قطر.

4- منعت السعودية والإمارات والبحرين مواطنيها من السفر إلى قطر أو الإقامة فيها وقالت بأنها لن تسمح للمواطنين القطريين بالدخول إلى أراضيها أو المرور عبرها، ومنحت الإمارات والسعودية والبحرين المقيمين والزائرين القطريين مهلة 14 يومًا لمغادرة أراضيها.

5- وأعلن التحالف العربي بقيادة السعودية لدعم الشرعية في اليمن إنهاء مشاركة قطر بسبب ممارساتها التي “تعزز الإرهاب ودعمها لتنظيم داعش والقاعدة في اليمن”.

اقرأ ايضاً :   النائب العام: ضباط ملتحون حاولوا اغتيال السيسي.. وولاية سيناء حاولت اغتياله في مكة

6- أكدت السعودية التزامها وحرصها على توفير كل التسهيلات للحجاج المعتمرين القطريين.

7- قال أربعة مصرفيين في القاهرة اليوم، وفق ما نقلت رويترز، إن عددًا من البنوك المصرية أوقف بعض التعاملات مع نظيرتها القطرية بعد ساعات من إعلان مصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

8- وقالت مصادر مصرفية إن البنك المركزي المصري أصدر تعليمات للبنوك بإيقاف التعامل على الريال القطري في البيع والشراء، بينما قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن المركزي لم يصدر تعليمات بوقف المعاملات مع نظيرتها القطرية، بينما قال المركزي إنه لا يوجد قرار بوقف التعامل على الريال القطري بيعا أو شراء داخل البلاد.

9- أظهرت شاشة أسعار صرف العملات الأجنبية للبنك الأهلي المصري “تصفير” سعر العملة القطرية. 

صورة من موقع البنك الأهلي ويظهر فيها “الصفر” في خانة الريال القطري

10- أعلن النادي الأهلي السعودي فسخ عقد الرعاية مع شركة الخطوط الجوية القطرية.

Add comment