منوعات

من بينها الطماطم.. 5 أطعمة شائعة تُدمِّر نظامك الغذائي

حتى الطعام الذي يبدو مفيدًا لصحتك يمكن أن تكون له تأثيرات ضارة

المصدر: dailymail

ترجمة: ماري مراد

يحاول الكثيرون اتباع العديد من الأنظمة الغذائية الصحية، لكنهم يفسدونها دون علم. فمع وجود العديد من المكملات الصحية وإرشادات خسارة الوزن في السوق، قد يكون من الصعب اتخاذ قرار بشأن خطة غذائية تُغطي جميع القواعد.

والآن، حتى الطعام الذي يبدو مفيدًا لصحتك، يمكن أن تكون له تأثيرات ضارة، لا سيما المنتجات التي تحتوي على مستويات عالية من الليكتينات.

وتدافع إيما تيلور، مؤسسة موقع “123Diet” الشهير ومقرها في سيدني، عن الأكل المتوازن والتثقيف الغذائي.

وفي حديث تيلور، 39 عامًا، لـ”FEMAIL” كشفت عن 5 أطعمة شائعة يبدو أنها صحية، لكنها يمكن أن تلحق الضرر بالصحة الهضمية، لكونها غنية بالليكتينات التي تكون غير سهلة الهضم، وبالتالي قد تعطل عملية الأيض وتتسبب في عدم راحة المعدة.

الطماطم

رغم كونها غنية بالألياف وفيتامين “ج” فإن هذه الخضراوات الرائجة يمكن أن تكون لها تأثيرات ضارة على الصحة.

فبفضل عدد البذور الكثير، تحتوي الطماطم على عدد كبير من الليكتينات التي يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، إذا ارتبط البروتين بجدار المعدة، وتقترح تيلور الاستعاضة عن تناول بعض الطماطم ببدائل غذائية غنية بالمعادن مثل الخضر الورقية.

Thanks to their significant seed count, tomatoes contain a large number of lectins which can trigger digestive issues

البطاطس

بسبب أنها تحتوي على كمية كبيرة من الليكتينات فإن تناول الكثير من البطاطس يمكن أن يؤدي إلى صعوبات في الهضم.

ورغم كونها مصدرًا صحيًا للفيتامين والمعادن فإن البطاطس تعتبر واحدة من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الليكتينات. وبحسب تيلور، من المهم الاعتدال في كمية البطاطس بالنظام الغذائي للحفاظ على استيعاب صحي لليكتينات.

It is important to moderate the amount of potatoes in your diet to maintain a healthy intake of lectins (stock image)

الفول السوداني والكاجو

رغم أن الفول السوداني والكاجو يحتويان على نسبة عالية من البروتينات ومضادات الأكسدة، لكنهما يحتويان أيضًا على كمية كبيرة من الليكتينات التي يمكن أن تمر عبر بطانة الأمعاء وإلى مجرى الدم.

والكميات الكبيرة من الليكتينات في الدم يمكن أن تؤدي إلى زيادة في نمو المواد المسرطنة، والمعروفة أيضًا باسم الخلايا المسببة للسرطان.

وتوصي تيلور باستبدال هذه المكسرات بالبندق البرازيلي، الذي يحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم، فضلًا عن كونه مصدرًا ممتازًا للأحماض الدهنية. ونظرًا لأن الجسم لا يستطيع إنتاج الأحماض الدهنية بنفسه، فإن امتصاصها من البندق البرازيلي أمر ضروري للصحة على المدى الطويل.

Although peanuts and cashews are high in both protein and antioxidants, they also contain a large amount of lectins

حبوب الذرة

مثل معظم الحبوب الأخرى، تحتوي الذرة على نسبة عالية من اللكتين. ومن المهم ملاحظة أن أطعمة مثل نشا الذرة وسيريلاك الإفطار تحتوي جميعها على الذرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب حول المفاصل وتؤدي إلى ضعف صحة الأمعاء.

وتقترح تيلور تناول كميات معتدلة من الكينوا كبديل صحي.

It’s important to note foods like cornstarch, breakfast cereals, and syrups all contain corn which can prompt joint inflammation (stock image)

الفاصوليا الحمراء

تحتوي الفاصوليا الحمراء على مستويات عالية من الليكتينات. وفي حين أنها مصدر غني بالحديد والبروتين فإن أطعمة مثل إيدامامي والبازلاء تعد بديلًا أكثر أمانًا نظرًا لاحتوائها على نسبة منخفصة من اللكتين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق