منوعات

من بينها الانجذاب الجنسي للجثث.. أغرب 10 قصص علمية في 2018

هل سمعت عن شكل ثلاثي الأبعاد يسمى سكتويد؟

live science

ترجمة وإعداد: ماري مراد

لم يكن من السهل اختيار أغرب 10 قصص علمية في عام 2018، لكن كُتّاب موقعي “live science” و”Space.com” وضعوا قائمة بتفضيلاتهم:

نيكروفيليا (انجذاب جنسي إلى الجثث):

يمكن للغربان القيام بأشياء مذهلة للغاية، من بينها ممارسة الجنس مع الموتى.

وضع العلماء غرابًا ميتًا على الأرض وشاهدوا كيف كان رد فعل الغربان الأخرى. فبعضها امتطى الجثة، وليس من الواضح سبب انشغال الغربان بالميت مؤخرًا، لكن ربما كان هناك رد فعل مشوش يخلط العدوان بالجنس.

سكتويد:

لكن هل سمعت عن شكل ثلاثي الأبعاد يسمى “سكتويد أو scutoid”؟ هذا الشكل الجديد، مع جوانبه المائلة ومنشوره المنحني المائل، يبدو رائعًا. ورغم أننا لم نعرفها من قبل، فإن هذا الشكل موجود في داخلنا. فوفقا للعلماء، يمكن لبعض الخلايا تكوين هذا الشكل بهدف التراكم بإحكام في منحنيات أعضائنا.

الانتظار في السماء:

في فبراير، أطلقت شركة “سبيس إكس” أول صاروخ فالكون ثقيل لها وتم تصوير السيارة الكهربائية الشهيرة من نوع تسيلا روستر الحمراء- التي كان يقودها مانيكان يدعى ستارمان إيلون مسك- ونم تبليغ الصحفيين أن الصورة التي التقطت لتسيلا من الفضاء جعلت السيارة تبدو مزيفة، وذلك بسببأن  الضوء في الفضاء لا يمر عبر الهواء المملوء بجزيئات الغبار والرطوبة، لذلك تبدو الصور هناك أكثر وضوحًا.

تعفن الطعام:

تم تأجيل إطلاق المركبة الفضائية “سبيس إكس” إلى محطة الفضاء الدولية هذا العام، بسبب طعام الفئران المتعفن. فقد لاحظ المهندسون القليل من العفن عندما كانوا يضعون الفئران على متن المركبة الفضائية في اللحظة الأخيرة، وكان عليهم سحب حفنة من الشحنات لاستبدال بقية الطعام في حال كان متعفنًا أيضًا.

موظفو “سبيس إكس” عملوا بأسرع ما يمكن، لكنهم لم يتمكنوا من إفراغه بالكامل وإعادة تحميله في الوقت المناسب لتجنب تأخير يدوم 24 ساعة.

عجل وثعبان البحر:

انظر إلى الصورة الموجودة بالأسفل التي يظهر فيها عجل البحر الذي بدا غير مرتاح في الوقت الذي علق فيه ثعبان البحر في أنفه. ورغم أن هذا أمر نادر الحدوث، فإنه يزداد تكرارًا في السنوات الأخيرة ولا يعرف العلماء سبب ذلك.

ويعتقد العلماء أن ثعبان البحر إما أنه يصطدم بفتحة أنف عجل البحر من الذعر، أو أن عجل البحر يتجشأ وجبات الثعابين مثل البشر الذين يخرجون الأسباجتي من أنفهم.

This Hawaiian monk seal got an eel stuck in its nose. Scientists say this is a rare, but not unheard of, occurrence.

توهج أخير:

في الأول من أبريل، سقطت محطة فضائية صينية قديمة تدعى “Tiangong-1” من السماء. لم يعرف أحد أي ستقع، لأن إعادة دخولها الغلاف الجوي كان غير قابل للسيطرة. واحترق معظمها في الجو، لكن بعض القطع الأكبر انتهى بها الأمر في جنوب المحيط الهادئ.

رؤوس على عصيان:

عثر علماء الآثار في السويد على مقبرة يبلغ عمرها 8000 عام تحتوي على جماجم بشرية ممزقة دون فك، بما في ذلك اثنتان لا تزالان تحتويان على عصا خشبية مدببة.

هذه النتائج تعتبر لغزا، إذ لم يتضح من هم هؤلاء الناس ولماذا دفنوا على كومة صخرية تحت الماء مع عظام حيوانات مقطعة.

منخفض للغاية:

بالعودة إلى مارس، أطلق شخص مؤيد لفكرة الأرض المسطحة اسمه ماد مايك، بصاروخ بخاري محلي الصنع بهدف إثبات أن الأرض مسطحة (بخلاف الواقع). وكان الرجل البالغ من العمر 61 عاما قد علّم نفسه علم الصواريخ وجمع الأموال اللازمة لبناء صاروخه.

مايك وصل إلى ارتفاع حوالي 1.900 قدم- بالقرب من الارتفاع حيث تطير معظم الطائرات- لكنه قال إنه سيحاول إطلاق الصاروخ ليصل إلى ارتفاع أعلى في المرة المقبلة.

وميض الضوء في الفضاء العميق:

يساعد الذكاء الاصطناعي الباحثين على كسر شفرة الانفجارات الغامضة السريعة للضوء الراديوي التي انتشرت نحو الأرض من مجرة قزمة على بعد 3 بلايين سنة ضوئية.

وتم الكشف عن 21 من الانفجارات الغريبة في ساعة واحدة في عام 2017، والآن يكشف تحليل الشبكة العصبية 72 ومضة ضوء  غفلناها، كل ذلك في نفس اليوم. وما زال العلماء لا يعرفون ما هي العملية الطبيعية التي دفعت بوابل الانفجارات القوية.

Scientists with the Breakthrough Listen project have used artificial intelligence to discover more fast radio bursts, brilliant flashes in deep space, than a human astronomer could.

كوكتيل الأصابع:

اتخذ الرجل الذي فقد ثلاثة أصابع بسبب قضمة الصقيع، قرارًا غير مفهوم بالتبرع بأصابعه المبتورة إلى حانة كندية تقدم مشروبًا غير معتاد يحمل إصبعًا محنطًا.

وكان مشروب “Sourtoe Cocktail” الشهير مشروبًا مميزًا في بار Yukon لعدة عقود.وإذا قررت تناوله عليك أنت تنهي الشراب مع ترك الإصبع المجفف في الكوب كما هو.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق