سياسة

من ألمانيا إلى المنيا: محاكمة النازية ومحاكمة الإخوان

من محاكمات قادة النازية في نورنبرغ

محاكمات نورمبرج أعدمت 12 قياديا نازيا بتهمة قتل  40 مليون ضحية، محكمة المنيا قضت بإعدام 529 إخوانيا بتهمة قتل ضابط شرطة واحد. مقارنة عقدتها مجلة “كاونتر بانش ” الأميركية.

عصام الأمين ـ counter punch

ترجمة: منة حسام الدين

بعد صدور الحكم بالاعدام على 529 من أنصار جماعة الإخوان المسلمين في المنيا، عقدت المجلة الأميركية الأسبوعية “كاونتر بانش” مقارنة بين محاكمة المنيا التي قد يقترب بسببها529 شخصا من المشنقة، ومحاكمة “نورنبيرج” التي تعتبر من أشهر المحاكمات  في التاريخ وشهدت محاكمة 24 من مجرمي الحرب النازية سواء كانوا من القيادة او من الأطباء الذين اجروا تجارب على البشر.

1- محاكمة نورنبيرج

ـ مكان اقامة المحاكمة: قصر العدل في نورنبيرغ، وأقيمت في ذلك المكان بسبب الدمار الشامل الذي لحق بدور المحاكم الألمانية إبان الحرب العالمية الثانية.

ـ التهم: جرائم ضد السلم، وجرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية

ـ عدد الضحايا الذين أعلنت عنهم النيابة خلال المحاكمة: ما لايقل عن 40 مليون شخص في أوروبا فقط.

ـ القضاه: تولى المحاكمة 4 مجموعات مكونين من 8 قضاه يحملون الجنسيات البريطانية، والأميركية، و الفرنسية، والسوفيتية.

ـ مدة المحاكمة: استمرت المحاكمة من 20 نوفمبر 1945 حتى 1 أكتوبر 1946، وتحديداً 316 يوم.

ـ مجموع أيام الجلسات : 38 يوم

ـ عدد المتهمين: 24 شخصاً، علماً بأنه قد تمت محاكمة 200 من قادة الحزب النازي الألماني في محكمة نورمبيرغ في وقت لاحق،  فضلاً عن 1600 آخرين في محاكمات عسكرية اعتيادية خارج نورمبرج.

ـ عدد المتهمين المدانين: 20 متهماً

ـ عدد الذين حُكم عليهم بالإعدام : 12 متهماً

ـ عدد من حصلوا على حكم بالسجن مدى الحياة: 8 متهمين

أعدمت نونبرغ قائدا نازيا للمسؤولية عن موت مليون إنسان

2- محاكمة المنيا

التهم: اقتحام قسم شرطة، مما أسفر عن مقتل ضابط، فضلا عن ممارسة أعمال الشغب ، و المشاركة في احتجاجات واسعة بالمنيا في أعقاب المجازر التي شهدها ميداني “رابعة العدوية” و”النهضة” بالقاهرة يوم 14 أغسطس 2013 ، وأدت إلى مقتل أكثر من 1000 متظاهر على يد قوات الأمن.

ـ عدد الضحايا الذين أعلنت عنهم النيابة خلال المحاكمة: ضابط شرطة واحد

ـ عدد القضاه: تولى المحاكمة قاضٍ واحد، وهو القاضي سعيد يوسف صبري، الذي حكم ببراءة جميع المسؤولين وضباط الشرطة المتهمين بقتل 19 وإصابة عدد من المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير التي استمرت لمدة 18 يوماً.

ـ مدة المحاكمة: استمرت يومين من 22 مارس وحتى 24 مارس 2014.

ـ عدد جلسات المحاكمة: جلستنين استغرقتا 100 دقيقة، الجلسة الاولى كانت في 22 مارس واستمرت لمدة 45 دقيقة حيث تم تقديم لائحة الاتهامات رسمياً، والجلسة الثانية كانت في 24 مارسحيث تم الحكم على المتهمين، في جلسة استغرقت أقل من ساعة واحدة.

ـ عدد المتهمين: 545 شخصاً ، 122 منهم ثبت رسمياص انتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين، و423 آخرين لم يتم تحديد انتمائاتهم.

ـ عدد صفحات ملف تحقيق الشرطة الذي سلمته النيابة إلى القاضي و فريق الدفاع في اليوم الأول من المحاكمة في 22 مارس : أكثر من 14 ألف صفحة.

ـ عدد شهود الحكومة الذين استمع إليهم القاضي: شاهد واحد، وهو  ضابط الشرطة قدم شهادته في المحاكمة ولم يتم السماح باستجوابه.

ـ عدد المتهمين الذين حضروا المحاكمة: 128 متهم

ـ عدد المتهمين الذين استدعاهم القاضي رئيس المحكمة: 51 متهم ( الـ77 متهم الآخرين كانوا متواجدين في القفص لكن لم يستدعاهم رئيس المحكمة )

ـ  عدد محامي الدفاع الذين سُمح لهم بحضور المحاكمة: أقل من ثلاثة عشر.

ـ عدد الشهود الذين تقدم بأوراقهم الدفاع: مئات الشهود

ـ عدد الشهود الذين سمح لهم القاضي بالادلاء بشهادتهم: صفر

ـ عدد  المتهمين المحكوم عليهم بالإعدام: 529 متهم، بما في ذلك جميع المتهمين الذين حضروا المحاكمة.

ـ عدد المتهمين المحكوم عليهم بالإعدام ولكن أعلن محامو الدفاع وفاتهم قبل اندلاع الاحتجاجات في أغسطس: ما لايقل عن ثلاثة متهمين.

ـ عدد المتهمين المحكوم عليهم بالإعدام ولكن أعلن محامو الدفاع وجودهم خارج البلاد خلال اندلاع الاحتجاجات في أغسطس: ما لا يقل عن خمسة متهمين.

ـ عدد المتهمين المحكوم عليهم بالإعدام ولكن أعلن محامو الدفاع أنهم مازاول قُصر ولا يمكن الحكم عليهم بالإعدام: ما لايقل عن متهمين.

.

سخرية

 صورة ساخرة تداولها مستخدمو فايسبوك تسخر من حكم إعدام 529 إخوانيا. الصورة من حساب
 Amir Abdel-Khalek
على موقع فايسبوك

 

مقالات ذات صلة

إغلاق