أخبار

منفّذ هجوم معبد بنسلفانيا يواجه 29 اتهامًا ويعترف: أردت فقط قتل اليهود

6 مصابين.. واعمار الضحايا بين 54 و 97 عامًا

 

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الإثنين،تداعيات حادث إطلاق النار على معبد يهودى بولاية بنسلفانيا، والذى تصدر الصحف العالمية.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست”، إن المتهم بارتكاب الحادث أخبر السلطات إنه أراد فقط أن يقتل اليهود.

 

وكان معبد يهودي في ولاية بنسلفانيا الأمريكية تعرض لهجوم، صباح السبت الماضي، حيث أطلق مسلح النار على الموجودين داخل المعبد ما أسفر عن مقتل 11 شخص وإصابة 6 آخرين من بينهم أربعة من ضباط الشرطة.

وكشف مسؤولان أحدهما يعمل على أمن الجالية اليهودية والآخر بإحدى جهات إنفاذ القانون عن هوية منفذ الهجوم على المعبد اليهودي في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية.

وقال المسؤولان إن المشتبه به في الهجوم أميركي من أهل المدينة عمره 46 عاما يدعى روبرت باورز وكان قد نشر رسائل معادية للسامية على مواقع التواصل الاجتماعي.

ورغم أن السلطات لم تعلن رسميا اسم الشخص الذي احتجزته بعد الحادث الذي أودى بحياة 11 شخصا على الأقل، إلا أن المسؤولان أكدا هوية باورز.

وقبل ساعتين من اقتحامه للمعبد أثناء صلوات السبت هاجم باورز الجمعية العبرية لمساعدة المهاجرين المعروفة اختصارا باسم (هياس) على موقع (جاب) للتواصل الاجتماعي.

وكتب باورز على الموقع “تحب (جمعية) هياس جلب الغزاة إلينا وهي بذلك تقتل شعبنا. لا يمكن أن أجلس وأنا أرى شعبنا يذبح”.

كما نشر عبارات معادية للسامية على الإنترنت، انتقد فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لـ”تقاعسه عن منع غزو اليهود للولايات المتحدة”.

وقال موقع (جاب) في بيان إنه بمجرد العلم بما كتبه المشتبه به على الموقع اتخذ إجراء “سريعا واستباقيا” وتواصل مع جهات إنفاذ القانون على الفور.

وأظهرت تدوينات سابقة للمشتبه به على موقع (جاب)، الذي انضم إليه في يناير، أن باورز يبدو شخصا غاضبا ومعاديا للسامية.

وقبل نحو شهر نشر باورز صورا له وهو يتدرب على الرماية ومجموعة من ثلاثة مسدسات سماها “عائلة غلوك” الخاصة به. وغلوك اسم نوع من المسدسات.

اقتحم روبرت باورز، 46 عامًا المعبد قبل العاشرة صباحًا بقليل في أثناء صلوات للاحتفال بمولد طفل، وكان يحمل 3 مسدسات من طراز غلوك 57 وبندقية هجومية من طراز AR-15.

وبينما كان يحاول منفذ العملية الهروب من المبنى حدثت مواجهة بينه وبين قوات الشرطة التي جاءت إلى موقع الحدث استجابة لطلب استغاثة، ونتج عن المواجهة إصابة شرطيين بجروح، فضلًا عن إصابة اثنان آخران من قوات التدخل السريع في أثناء الاشتباك مع المسلح داخل المبنى، كما أصيب منفذ الهجوم أيضًا بعدة طلقات نارية قبل أن يستسلم للشرطة.

وعن الضحايا، فتتراوح أعمارهم بين 54 و 97 عامًان فيما يتم علاج المصابين وهم سيدة 61 عامًا، و رجل يبلغ من العمر 70 عامًا أصيب في الجذع وفي حالة حرجة.

وخرج ضابطا شرطة مصابين من المستشفى، بينما يحتاج الاثنان الآخران إلى الاستمرار في العلاج.

29 اتهاما لباورز

يواجه باورز 29 اتهامًا جنائيًا  بينهما العنف ومخالفات تتعلق بالأسلحة النارية وخرق قوانين الحقوق المدنية الأمريكية.

ومعبد “شجرة الحياة” في بنسلفانيا، تم إنشاءه منذ أكثر من 150 عام، ويقع في منطقة سكويرل هيل شرق بيتسبرغ والتي تضم جالية يهودية كبيرة يعود تاريخها إلى العشرينيات من القرن العشرين.

وتم دمج المعبد مع مجمع طائفة “أور ليسيمشا” القريب منه، منذ ما يقرب من 5 سنوات، ليشكلا معًا معبد “شجرة الحياة-مجمع أورليسيمثا”.

من جانبه أدان البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان الهجوم على المعبد، داعيًا إلى القضاء على بؤر الكراهية وتعزيز القيم الأخلاقية.

فيما وصف وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، مرتكب الحادث بـ”جبان استخدم سلاحًا ضد أبرياء عزل في دار للعبادة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق