أخبارمجتمع

منظمة الصحة العالمية تصف تفشي كورونا بالوباء

 

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأربعاء، إن المنظمة ترى أن تفشي فيروس كورونا يشكل وباء.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي “قلقون للغاية من مستويات الانتشار، ومن مستويات عدم اتخاذ الإجراءات (اللازمة). لذلك وصلنا إلى تقييم مفاده أن كوفيد-19 (فيروس كورونا) يمكن تصنيفه بأنه وباء”.

وأوضح أن عدد الحالات خارج الصين زاد بواقع 13 مثلا خلال الأسبوعين الأخيرين، كما زادت الدول المتضررة ثلاث مرات، معربا عن قلق المنظمة لسرعة تفشي الوباء، وعدم مكافحته بما يكفي. في الأيام المقبلة نتوقع أن نرى ارتفاعا في عدد الإصابات، الوفيات، والبلدان المتضررة.

“وأضاف: 81 دولة لم تبلغ عن أي حالات   COVID19 ، و 57 دولة أبلغت عن 10 حالات أو أقل.

نحن ممتنون للتدابير التي يتم اتخاذها في إيران وإيطاليا و كوريا الجنوبية لإبطاء الفيروس والسيطرة على أوبئة COVID19.

نحن نعلم أن هذه التدابير تلحق خسائر فادحة بالمجتمعات والاقتصادات ، تمامًا كما حصل في  الصين “-

وقال: هناك الآن أكثر من 118000 حالة في 114 دولة ، و 4،291 شخصًا فقدوا حياتهم، وثمة الآلاف ممن يقاتلون من أجل حياتهم في المستشفيات،

وأضاف : لا يمكننا قول ذلك بصوت عالٍ بما فيه الكفاية ، أو بشكل واضح بما فيه الكفاية: يمكن لجميع البلدان أن تغير مسار هذا الوباء “، هذه ليست مجرد أزمة صحة عامة ، إنها أزمة سوف تمس كل قطاع – لذا يجب أن يشارك كل قطاع وكل فرد في المعركة” “ويجب على جميع البلدان تحقيق توازن دقيق بين حماية الصحة وتقليل الاضطراب الاقتصادي والاجتماعي واحترام حقوق الإنسان” –

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق