ثقافة و فن

منصور افتتح معرض “الثقافة والهوية”

cairo 45

افتتح الرئيس عدلي منصور، الأربعاء، الدورة الخامسة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بأرض المعارض بمدينة نصر، الذي يقام تحت شعار «الثقافة والهوية»، بمشاركة ٢٤ دولة منها ١٧ دولة عربية و٧ دول أجنبية، وتحل دولة الكويت كضيف شرف في هذه الدورة.
وبحسب صحيفة الشروق شارك في حفل الافتتاح محمد صابر عرب وزير الثقافة، وخالد عبد العزيز وزير الشباب، والدكتورة درية شرف الدين وزيرة الإعلام، وإبراهيم محلب وزير الإسكان، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين والسفراء العرب والأجانب في مصر.
كما شارك في الافتتاح وفد كويتي برئاسة وزير الإعلام والدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح، الذي وصل إلى القاهرة مساء الثلاثاء على رأس وفد من المسؤولين الكويتيين للمشاركة في المعرض.
وتشارك الكويت في المعرض بعدد كبير من الأدباء والشعراء لإحياء الندوات الثقافية والأدبية خلال فعاليات المعرض الذي يستمر حتى 6 فبراير المقبل.
ويشارك في الدورة الحالية 24 دولة، منها 17 دولة عربية و7 دول أجنية، بإجمالي 755 ناشرا منهم 518 مصريا و210 عرب و27 أجنبيا.

يتضمن المعرض بحسب موقع مصراوي ، عقد عدد من الأمسيات الشعرية والمقاهي الثقافية وملتقى للشباب، الذي يشتمل على العديد من الندوات المتعلقة بالشباب، ودورهم في ثورة 25 يناير وبناء مستقبل مصر منها؛ ”التغيير والمستقبل وسؤال التوافق بين الشباب، بالإضافة إلى  مناقشة دور الشباب في تطوير الأحزاب ومشاركتها، آمال وطموحات الجماهير، الثورات العربية ..حقائق وأخطاء وتهديدات، شباب الثورة والانقسام بين التيار الوطني الديمقراطي والوحدوي والعروبي والإسلامي، التعددية الحزبية والثقافية بين التنوع والمرونة، منابر ثقافية جديدة، الحجلة أوراق فلسطينية، الحركات الثورية ومنظومة الإصلاح الكونية، وضع الشباب الراهن وتأثيره على الخريطة السياسية، المتلاعبون بالعقول..الإعلام والجماعات نموذجًا، ختام الملتقى وحفلات توقيع الرحلة المتجهة إلى فيينا ورأس الشاعر”.

كما أنه من المقرر عقد عدد من الموائد المستديرة وملتقيات الإبداع ولقاءات لمناقشة بعض الكتب، يشارك فيها نخبة من المثقفين والكتاب ورجال الدين الإصلاحي في جامعة الأزهر، من بينها أعمال الشيخ مصطفى المراغي وفكره، للكاتب فرنسين كوسيته تارديو، القوة الإجتماعية المؤيدة لجماعة العنف الإسلامي السياسي، و”مصر نموذجًا” للكاتب أحمد كريمة، ”صور لمصر..رحلة في عالم الجماعات الإسلامية المتشددة”، للكاتب ماري آن ويفر، ”تاريخ مجلس الدولة..صراع القضاء والسياسة في مصر”، للكاتب شريف إمام، ”الآذان المترصد..كيف يتجسسون عليك” للكاتب مؤنس الزهيري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق