ثقافة و فنمجتمع

منتدى الحريات: سحب كتاب “ازدراء الأديان” من مكتبة مدبولي بعد زيارة من الأزهر

منتدى الحريات: الأزهر والأوقاف سبب سحب “كتاب ازدراء الأديان” من “مدبولي

 

 

adian

أًصدر” منتدى الشرق الأوسط “للحريات بيانا عن سحب كتاب “ازدراء الأديان في مصر” من التداول جاء فيه أن وراء السحب زيارة من “الأزهر” و”الأوقاف” طلبت من مكتبة مدبولي سحب الكتاب بزعم “إساءته إلى الإسلام

واعتبر البيان أن “ماقامت به المؤسسة الدينية” هو  بمثاية “اعتداء سافر على القانون وحرية الفكر والإبداع والنشر” وعلى كتاب هو “أول كتاب بالعربية يتناول موضوع ازدراء الأديان بالتفصيل الواجب” على حد قول الكتاب

نص البيان

قام أفراد من المؤسسة الدينية فى مصر متمثلة فى الأزهر ووزارة الأوقاف المصرية بزيارة مكتبة مدبولى فى ميدان طلعت حرب بوسط القاهرة وطالبوهم بسحب توزيع كتاب (إزدراء الأديان فى مصر لحمدى الأسيوطى ومجدى خليل) فورا لأنه يسيئ للإسلام على حد زعمهم. وهددوا المكتبة فى حالة أستمرار توزيع الكتاب. ولهذا قمنا بسحب الكتاب من المكتبة بناء على طلبهم وحتى لا نسبب لهم أى مشاكل.
ولأن الكتاب هو أول كتاب بالعربية يتناول موضوع إزدراء الأديان بالتفصيل الواجب، ولأنه صادر عن دار نشر مسجلة رسميا فى مصر، وهى دار النشر الملحقة بمنتدى الشرق الأوسط للحريات، ولديه رقم إيداع وترقيم دولى، فأننا نعتبر ما قامت به المؤسسة الدينية فى مصر هو أعتداء سافر على القانون وعلى حرية الفكر والإبداع والنشر، ونطالب المثقفين والإعلاميين بالتضامن معنا فى مواجهة هذه السلطة الدينية الغاشمة.
من ناحية أخرى نحن نشكر مكتبة مدبولى على قبولها لتوزيع الكتاب منذ البداية ونتفهم موقفها فى إعادته الينا حتى لا تصطدم مع مؤسسة دينية غاشمة تعادى حرية الرأى والإبداع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق