العالم في 60 ثانية

ملك ماليزيا يتخلى عن عرشه.. العالم في 6 يناير 2019

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأحد 6 يناير 2019

 

أعلن ملك ماليزيا، السلطان محمد الخامس، تخلّيه عن العرش، وفقًا إلى بيان من القصر الملكي.

وأشار البيان الملكي إلى أن السلطان محمد الخامس تخلّى عن العرش، بعد عامين فقط من توليه، وقبل استكمال فترة ولايته التي تمتد لنحو 5 سنوات تقريبًا.

ومن ماليزيا إلى كندا حيث أجرت الحكومة الكندية تحقيقات في نشاط منظمة “كيرن كييميت” (الصندوق الدائم لإسرائيل) فرع كندا، والتي أسفرت عن استخدام المنظمة أموال تبرعات لتمويل مشاريع للجيش الإسرائيلي وأخرى استيطانية في الضفة الغربية.

ووفقا لوسائل إعلام كندية، فإنه في إطار التبرعات، تم تحويل أموال لتطوير قاعدة عسكرية في مستوطنة “سديه بوكير” الزراعية، وتمويل تأهيل الشبيبة (غدناع) للخدمة العسكرية.

وفي فرنسا تناقلت مواقع التواصل مقاطع فيديو تُظهر لجوء رجال الشرطة الفرنسية والمحتجين في صفوف “السترات الصفراء” إلى أساليب الملاكمة والقتال القريب خلال المواجهات الأخيرة بينهم.

ويظهر أحد المقاطع ضابط شرطة وهو ينهال بالضرب بشراسة على وجه شاب، وذلك عند تفريق مظاهرة احتجاجية في مدينة تولون جنوبي فرنسا أمس السبت.

وفي العاصمة السودانية، قال أستاذان جامعيان إن سلطات الأمن اعتقلت عددا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الخرطوم يوم الأحد بعد مشاركتهم في احتجاجات ضد الحكومة تمثل التحدي الأكثر تهديدا لحكم الرئيس عمر البشير.

وجاءت الاعتقالات ضمن موجة جديدة من المظاهرات في الخرطوم وود مدني استجابة لدعوة من تحالف نقابات مهنية بالضغط على البشير للتنحي.

وقال شهود إن قوات الأمن منعت أساتذة بالجامعة ومحاضرين من الخروج للتظاهر خارج الجامعة واعتقلوا ثمانية منهم على الأقل. وهذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها أقدم وأعرق المؤسسات التعليمية السودانية في الاحتجاجات التي بدأت الشهر الماضي.

وأخيرا في الرياضة،  قدم المنتخب الفلسطيني أداء دفاعيا حماسيا لينتزع أول نقطة في تاريخه بكأس آسيا لكرة القدم بعدما فرض التعادل بدون أهداف على سوريا وهو يلعب بعشرة لاعبين في مباراتهما الافتتاحية بالنهائيات في الشارقة يوم الأحد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق