زحمة

مكرم محمد أحمد: سنُلزم “فيسبوك” و”جوجل” بدفع الضرائب عن السوق المصرية

مكرم محمد أحمد حول قانون “تنظيم الصحافة والإعلام الجديد”

أكّد الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على أنه سيذهب للقاء الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، الأحد، للتشاور بشأن مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد.

ونقلت “اليوم السابع” عن مكرم محمد أحمد، أنّ “الحديث بشأن وضع نص بمشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد، يفرض على المواقع الأجنبية بما فيها “فيسبوك وجوجل” دفع ضرائب على الإعلانات التي تستحوذ عليها من السوق المصرية، مطلب مهم وأمر جيد”.

ويتضمّن “تنظيم الصحافة والإعلام الجديد”، حسب تصريح النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام في مجلس النواب، 10 مواد تنص على حقوق وواجبات الصحفيين، وبمجرّد إقرار قانون تنظيم لصحافة والإعلام الجديد تحت القبة يتم إلغاء قانون الهيئات الإعلامية الثلاث.

ويحظر “تنظيم الصحافة والإعلام الجديد” فرض رقابة على الصحف وحظر مصادرتها أو وقفها أو إغلاقها، وإنه لا يجوز أن يكون الرأي الذي يصدر عن الصحفي أو الإعلامي سببا لمساءلته، ولا يجوز إجباره على إفشاء مصادر معلوماته .

ويلزم مشروع القانون حسب هيكل، جميع الجهات الحكومية والعامة بإنشاء إدارة أو مكتب أو موقع إلكتروني للاتصال بالصحافة والإعلام لتمكين الصحفي والإعلامي من الحصول على المعلومات والأخبار والبيانات، وكذلك حظر فرض أي قيود تعوق توفير وإتاحة المعلومات أو تحول دون تكافؤ الفرص بين الصحف المطبوعة أو الإلكترونية ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

اقرأ ايضاً :   الأهلي يعلن طرح تذاكر مباراته مع النجمة اللبناني



الأعلى قراءة لهذا الشهر