زحمة

رويترز: مقتل صياد فلسطيني بنيران مصرية جنوب قطاع غزة

لم يتضح إن كان الصياد كان يحاول العبور إلى المياه الإقليمية المصرية

 

رويترز- الشروق- زحمة

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة يوم السبت إن القوات البحرية المصرية فتحت النار على صياد فلسطيني في البحر وقتلته.

ولم يرد تعليق على الواقعة بعد من مسؤولين مصريين. وقال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة إن الواقعة حدثت في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة قرب مدينة رفح الحدودية جنوب القطاع.

ولم يتضح إن كان الصياد كان يحاول العبور إلى المياه الإقليمية المصرية. وفتحت البحرية المصرية النار على سكان من غزة من قبل اتهمتهم بمحاولة عبور الحدود البحرية.

وعادة ما يأتي صيادون من غزة إلى الجانب المصري لتجنب القيود المفروضة في إطار حصار بحري على القطاع تفرضه إسرائيل متعللة بأسباب أمنية.

ويقول الصيادون في غزة إن منطقة الصيد المحدودة التي تفرضها إسرائيل لا تكفي للوفاء بالطلب في القطاع الساحلي الذي يقطنه مليونا نسمة.

وتدير حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قطاع غزة. ودخلت حماس الحرب مع إسرائيل ثلاث مرات وتصنفها إسرائيل ودول غربية كجماعة إرهابية.

وسحبت إسرائيل قواتها ومستوطنيها من القطاع في 2005 لكنا ظلت هي ممر عبور السلع. وتفرض إسرائيل ومصر قيودا على تنقل الفلسطينيين عبر الحدود مع القطاع لأسباب أمنية.

وقالت الحركة ، في بيان صحفي، إنها: “تنعي الصياد عبد الله رمضان زيدان الذي ارتقى إثر إصابته برصاص الجيش المصري، أثناء قيام صيادين بالعمل في البحر قرب الحدود البحرية الفلسطينية المصرية الليلة الماضية”.

وأضافت أن: “زيدان قضى نحبه أثناء بحثه عن لقمة عيشه بعرض بحر غزة على الحدود المصرية الفلسطينية، في ظل الحصار الخانق الذي يتعرض له كل سكان قطاع غزة”.

اقرأ ايضاً :   حرائق إسرائيل.. إجلاء الآلاف والقبض على 4 فلسطينيين.. ونتنياهو: "متعمدة"

 

غادة قدري

غادة قدري