سياسة

“مقتل خاشقجي”: تحوّل في موقف ترامب من ابن سلمان.. والملك بعيدًا عن الشُبهات

الرئيس الأمريكي استجوب بن سلمان مُكررًا عليه الأسئلة "بطريقتين مختلفتين"

 

المصدر: The Guardian 

ترجمة: رنا ياسر

ذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس  الأمريكي دونالد ترامب صرح لأول مرة أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، قد يكون متورطًا في عملية قتل المعارض الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مُشيرًا بقوله “بن سلمان يُدير الأمور هناك” في الرياض.

وحسب ما أوضحته الصحيفة أنه من خلال تعليقات ترامب مع صحيفة “وول ستريت جورنال”، هناك تحولاً في وجهة نظر الرئيس حول مقتل خاشقجي  منذ اختفائه في الثاني من أكتوبر في القنصلية السعودية في أسطنبول، بدا على الرئيس الأمريكي حتى الآن أنه يرى انكارًا من ولي العهد السعودي للتورط في عملية القتل.

في الوقت الذي أعلنت في وزارة الخارجية الأمريكية أنها ستفرض عقوبات على المسؤولين السعودين المتورطين في وفاة الكاتب، ظهرت أمريكا لتوضح فائدة هذا الشك إلى الملك سليمان.

وبسؤال ترامب عن احتمالية تورط ولي العهد، رد قائلاً “أن بن سلمان يدير الأمور كلها في هذه المرحلة، لذا سيكون مسؤولاً عن كل شخص”.

وحسب ما أدلى به لصحيفة “وول ستريت جورنال، فأنه استجوب بن سلمان حول مقتل الصحفي السعودي، مُكررًا عليه الأسئلة ولكن “بطريقتين مختلفتين”.

في الوقت ذاته، أعربت وزارة الخارجية الأمريكية أن  تأشيرات 21 سعوديًا ستٌلغى، ولن تكن صالحة للدخول إلى الولايات المتحدة عقب حادثة خاشقجي، حيث  تحاول أمريكا أن تحتل مكانًا وسط أحداث مقتل خاشقجي والتي ألقت الضوء على التحالف السعودي الأمريكي.

وحسب ما أشارت إليه الصحيفة البريطانية، قال مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، إنه يجري النظر في اتخاذ تدابير أخرى، بما في ذلك فرض عقوبات: “هذه العقوبات لن تكون الكلمة الأخيرة في هذا الشأن من الولايات المتحدة، نحن لا تتسامح مع هذا النوع من العمل الوحشي لإسكات صوت خاشقجي”.

وأعربت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة “ستواصل فهمها حول الأفراد المسؤولين عن هذا الأمر، الذين لم يقوموا بإعدامه فحسب، لكنهم قادوا العملية وأجروها وتورطوا بها”.

والجدير بالذكر أن  إجراءات إلغاء التأشيرات ستكون أول إجراءات عقابية تتخذها الإدارة ضد السعوديين منذ اختفاء خاشقجي بعد دخوله القنصلية في 2 أكتوبر، ومع ذلك، تحت ضغط من الكونجرس الأمريكي، فمن المرجح أن تدفع الرياض ثمنًا غاليًا لما تسببت فيه من قتل وحشي لخاشقجي، حسبما وصفت “الجارديان”.

وفي حديثه للصحفيين في المكتب البيضاوي، تحدث ترامب بازدراء عن مؤامرة القتل: “كان لديهم مفهوم سيء للغاية، لقد تم تنفيذه بشكل رديء وكانت المؤامرة الأسوأ في التاريخ”.

وقد أرسل ترامب رسائل مختلفة للسعودية خلال الأيام الأخيرة، متعهدا بعواقب “بالغة القسوة” وأشار إلى عقوبات اقتصادية محتملة، لكنه استبعد أيضا حظرًا على مبيعات الأسلحة للسعودية وأبرز دور البلاد كحليف للولايات المتحدة ضد إيران والمتشددين الإسلاميين.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق