رياضة

مقابل “ذهب ريو”: إعفاء من الجيش في كوريا و”بيرة” ألمانية مدى الحياة

مقابل “ذهب ريو”: إعفاء من الجيش في كوريا و”بيرة” ألمانية مدى الحياة

الإندبندنت– ماركت ووتش

ينافس بعض الرياضيين في الدورات الأولمبية من أجل المجد، بينما ينافس آخرون ويطاردون الميداليات الذهبية للحصول على العوائد المادية والجوائز.

تمنح بعض الدول رياضييها جوائز مادية كبيرة حال نجاحهم في الحصول على ميداليات أولمبية، بينما دول مثل بريطانيا لا تعطي رياضييها أي مقابل.

ويوضح الرسم التالي قيمة العائد المادي الذي يحصل عليه لاعبو دول محددة مع استبعاد ما يتعلق بعقود الرعاية.

أصبح جوزيف سكولينج أول رياضي من سنغافورة يحصد ميدالية ذهبية أولمبية، بعد الفوز في منافسة 100 متر سباحة فراشة، وسيحصل على 580 ألف يورو من دولته. في حين اللاعب أن البريطاني أندي موراي، لن يحصل على أي مقابل مادي جراء فوزه بذهبية التنس.

وتذهب الحوافز إلى ما هو أكثر من الأموال، فيحصل رياضيو كوريا الجنوبية على إعفاءات من الخدمة العسكرية، ويحصل الألمان على “بيرة” مجانا طيلة حياتهم.

وبمقارنة المبلغ الذي سيحصل عليه بطل سنغافورة “سكولينج” نجد أن ما يحصده سيزيد بـ30 ضعفا عن مايكل فيليبس أو أي رياضي أمريكي آخر عاد إلى بلاده بميدالية ذهبية.

يبلغ عدد سكان سنغافورة 5.5 ملايين نسمة وفازت فقط بخمس ميداليات أولمبية هي ذهبية سكولينج الأخيرة، وبرونزيتان في تنس الطاولة في لندن 2012 وفضية عام 1960 في رفع الأثقال، وفضية أخرى في تنس الطاولة بأولمبياد بكين 2008.

وتتصدر الولايات المتحدة إلى الآن جدول ميداليات دورة الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو، بمجموع 84 ميدالية بينها 28 ذهبية و28 فضية و28 برونزية. يليها بريطانيا برصيد 50 ميدالية بينها 19 ذهبية و19 فضية و12 برونزية. وتأتي الصين في المركز الثالث برصيد 51 ميدالية منها 17 ذهبية.

rio

مقالات ذات صلة

إغلاق